ما قيمة استثمارات الإمارات الجديدة في العراق ؟

أبوظبي- مصدر الإخبارية:

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تقديم ثلاثة مليارات دولار لدعم اقتصاد العراق وعمليات التنمية الاجتماعية.

وقالت الإمارات في بيان صدر عنها في ختام زيارة لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لأبوظبي، إن المبلغ السابق هو عبارة عن استثمارات جديدة لخلق فرص تعاون والشراكة مع بغداد بهدف الوصول لاقتصاد متنامي.

وأضاف البيان أن الطرفان بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات، والنهوض بمصالح الجانبين.

وأشار إلى أنه تم بحث أيضاً تطورات الحالة الدولية والاقليمية، وتعزيز التعاون الدولي والتنسيق لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وعمليات الحد من انتشاره واحتوائه، لاسيما على صعيد انعكاساته على القطاعين الاقتصادي والصحي.

ولفت البيان إلى أنه تم التوافق على تطوير أليات التعاون على الصعيد الاقتصادي والتجاري، والاستثمار بين العراق والامارات مع ضرورة تبادل الخبرات بين رجال أعمال البلدين.

كما تم الاتفاق على تشكيل مجلس الأعمال العراقي الإماراتي والذي هدفه تطوير أليات العمل الاقتصادي بين البلدين، بما يخدم مصالحهم، لاسيما في مجال الطاقة النظيفة.

وتتطلع الامارات لتنمية استثماراتها في سبع دول عربية، لتصل إلى 110 مليارات دولار خلال خمس سنوات القادمة، والدول هي مصر، وعُمان، والمغرب، والجزائر، والأردن، والسودان، وموريتانيا.

فيما هناك العديد من الاستثمارات في العديد من الدول الأخرى، مثل السعودية بحوالي 10 مليارات دولار، وفي مصر بـ 7 مليارات دولار، و الأردن 15 مليار ، والجزائر 10 مليارات دولار، والمغرب بـ 15 مليار دولار ، بالإضافة لمبالغ أخرى في السودان، وموريتانيا، وعُمان.

ووصلت قيمة استثمارات  الامارات في الدول الخارجية حتي نهاية العام الماضي لـ 1.5 تريليون دولار، يملك جهاز أبو ظبي على أكثر من 53 % منها، بقيمة مالية تقدر بـ 800 مليار دولار.

كما تملك شركة مبادلة استثمارات بحوالي 220 مليار دولار ، ومؤسسة دبي أخرى بقيمة 100 مليار دولار.