الرئيس الإسرائيلي يبدأ اليوم مشاورات تشكيل الحكومة القادمة

شؤون إسرائيلية- مصدر الإخبارية

أفادت وسائل إعلام عبرية، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بدأ اليوم الإثنين، مشاورات مع رؤساء الأحزاب لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأوضحت وسائل الإعلام أنه يتوقع أن يعلن عن المرشح المكلف بتشكيل حكومة غداً الثلاثاء.

وكان حزب أزرق أبيض، قد قرر تفويض رئيس حزب يش عتيد عضو الكنيست يائير لبيد بتشكيل الحكومة.

ونقلت وسائل الإعلام أن رئيس حزب أزرق أبيض بني غانتس تحدث مع لبيد، وأطلعه على قراره وقال: “كما وعدنا، هذا الصباح أيضاً، سنواصل بذل قصارى جهدنا لتشكيل حكومة نزيهة، وأن التفويض لا يصل إلى نتنياهو”.

وباشر الرئيس الإسرائيلي ريفلين في ساعات الصباح استقبال رؤساء الأحزاب والكتل وسيكون ترتيب الاستقبال والمشاورات بحسب عدد النواب الذي حصل عليه كل حزب في الانتخابات، وعليه، سيتسمع ريفلين بداية إلى ممثلي حزب الليكود وفي نهاية يوم المشاورات في ساعات المساء سيستمع إلى ممثلي القائمة الموحدة.
وتستمر أزمة الحكم في إسرائيل منذ عدة شهور على خلفية فساد ومحاكمة نتنياهو.

ووفق التقديرات فإنه لا يوجد لمعسكر نتنياهو أغلبية لتشكيل الحكومة ويحظى حتى الآن بدعم 52 من أعضاء الكنيست، بينما المعسكر المناوئ له يشهد تناقضات وصراعات وعدم التوافق على شخص واحد لتشكيل الحكومة.

وتنوه التوقعات إلى إمكانية وجود ثلاثة مرشحين للتكليف بتشكيل حكومة، هم نتنياهو ورئيس حزب “يش عتيد”، يائير لبيد، ورئيس حزب “يمينا”، نفتالي بينيت.
ووفقاً لما تم تداوله سابقاً، فمن المتوقع أن توصى بتكليف نتنياهو أحزاب ممثلة بـ52 عضو كنيست، هي: الليكود 30، و”شاس” 9، و”يهدوت هتوراة” 7، و”الصهيونية الدينية” اليمين الفاشي 6.

في مقابل من المتوقع أن توصي على لبيد أحزاب ممثلة بـ37 عضو كنيست، هي: “ييش عتيد” 17، و”يسرائيل بيتينو” 7، وحزب العمل 7، و”ميرتس” 6.

ولكن توقعات أخرى تشير إلى أن بينيت سيحصل على توصية 7 أو 13 عضو كنيست: “يمينا” 7، و”تيكفا حداشا” 6.

وليس واضحا بعد على من سيوصي “كاحول لافان” 8.

ويتوقع أن القائمة العربية المشتركة ستدعم لبيد في حل دعمه 55 من أعضاء الكنيست، بينما حزب التجمع أعلن أن نائبه في المشتركة، سامي أبو شحادة، لن يوصي على أي مرشح، كذلك ليس واضحاً بعد على من ستوصي القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس، 4 أعضاء كنيست، إثر المعارضة في معسكر نتنياهو للحصول على دعمها ولو من خارج الائتلاف.