مؤشر المشتريات يسجل صعوداً في الإمارات وتراجعاً بمصر والسعودية

دول- مصدر الإخبارية:

حقق مؤشر مديري المشتريات في السعودية وجمهورية مصر العربية هبوطاً ملحوظاً، فيما سجل ارتفاعا في دولة الإمارات هو الأعلى منذ عشرين شهراً.

وتراجع المؤشر في السعودية إلى 53.3 نقطة في مارس 2021، بالتوازي مع تسجيل 53.9 نقطة في فبراير من ذات السنة.

وأظهر المؤشر تسحن بسيط في نشاطات القطاع الخاص الغير مرتبطة في النفط، فيما قللت الشركات من تفاؤلها حول النمو خلال تسعة أشهر.

وينخفض بذلك المؤشر إلى 3.8 نقطة من ذروة نشاطه المسجل في يناير ، مما يؤكد تعافي اقتصاد السعودية من جائحة كورونا رغم فقدانه بعض الزخم خلال الربع الأول من 2021.

وفي مصر، تراجع مؤشر مديري المشتريات إلى 1.3 نقطة في مارس 2021، للوصول إلى 48 نقطة، مقابل 49.3 نقطة في فبراير من ذات العام.

سجل المؤشر بذلك أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر، والأقل قراءة منذ يونيو 2020.

ويعني ذلك أن الاقتصاد المصري لا يزال في مرحلة الانكماش، والتراجع في مارس هو الأعلى منذ بداية فيروس كورونا.

وبين المؤشر تراجع في عمل القطاع الخاص بمصر الغير منتج للنفط للشهر الرابع على التوالي، مع تدني الإنتاج لأعلى مستوى منذ يونيو الماضي.

وبالإمارات، سجل المؤشر صعوداً إلى 52.6 نقطة في مارس، مقابل 50.6 نقطة في فبراير من 2021، محققاً المستوى الأعلى منذ منتصف العام 2019.

ولفت المؤشر إلى تحسن ملحوظ في المجال التجاري هو الأقوى منذ 20 شهراً، وتما النشاط التجاري الغير مرتبط في النفط في الامارات بشكل متسارع في مارس الماضي مقارنة مع يوليو 2019، ويرجع السبب في ذلك للارتفاع المتجدد في تدفقات الأعمال الجديدة وانتعاشه في قطاع الانشاءات.