شحم البقر و الصنوبر.. سر كثافة شعر الملكة تي بعد آلاف السنين من موتها

منوعات-مصدر الإخبارية

أثار جمال وكثافة شعر الملكة “تي” والاحتفاظ به رغم مرور آلاف السنين، اعجابًا وضجة كبيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات عن السر في بقاء الشعر الطويل لدى المومياوات الحضارة المصرية، خاصة لدى النساء اللواتي  لمعرفة الطرق الطبيعية للحصول على الشعر في مصر القديمة .

وفي المقال التالي يكشف الدكتور مختار الكسباني عضو اللجنة العليا للمتاحف المصرية سر نضارة شعر الملكة تي الفرعونية:

الملكة تي

ويقول الدكتور : “كان من عادات المصريون القدماء تغليق الشعر بشمع العسل ومواد دهنية أخرى، إذ كان شمع العسل باهظ السعر، ولا يستعمله إلا الملوك والنبلاء”.

وأضاف “فور تصفيف الشعر، كانت المواد الدهنية الطبيعية تستخدم لتثبيت تجعيد الشعر في مكانه. وكذلك استخدمت مومياوات مصر الحناء لصبغ شعورهم باللون الأحمر وأظافرهم أيضاً “.

وتابع أن المصريون كانوا يستخدمون أنواعا وافرة من العلاجات التي تستهدف الرجال في المقام الأول، لمداواة الصلع. ويظن أنه في عام 1150 قبل الميلاد، استخدم الرجال دهن الوعل والأسود ،والتماسيح والثعابين وفرس النهر على فروة رأسهم لمنع تساقطه.

وكان يستخدم المصريون دهن القطط والماعز والخس المقطع والمهروس لعلاج الصلع، وتكثيف الشعر، كما شعر الملكة تي والتي كانت تستخدم أيضًا الزيوت العطرية، كزيت إكليل الجبل وزيت اللوز (الحلو) وزيت الخروع لتحفيز تطور الشعر”. وأيضا استعانوا ببذور الحلبة، التي لا يزال علماء الأعشاب وعلماء الأدوية يستخدمونها حتى اليوم.

وإضافة لذلك كان يستخدم المصريون “جل الشعر” المصري العتيق، علاوة على ذلك كانت الملكة تي تستخدم شحم البقر وزيت الصنوبر لتسريح شعرها ، هذا ما اعطاه نضارة طوال هذه القرون الطويلة التي مضت .

وبين الباحثون البيولوجيون بأن المصريون القدماء استخدموا تلك المنتجات للمحافظة على مكوث شعرهم بالكيفية التي يريدونها في الحياة والموت.

وتجدر الإشارة إلى أن الملكة تي في عام 1398 قبل الميلاد، كان يدعى أبوها يويا الذي كان يعمل كاهنا للاقليم كله في مدينة أخميم، وعمل والدها قائداً للعربات الملكية، وكان لديه قطعة ضخمة من الأرض يمتلكها، حيث اعتبر والدها من أثرى أثرياء أبناء مصر في ذاك الزمن.

أما والدتها فهي تجويا، كانت تُعرف أيضا باسم تويا أو تجويو. وقد تزوجت الملكة تيي فيما بعد من أمنحتب الثالث، وأنجبت على أقل ما فيها 7 أولاد من ضمنهم أمنحتب الـ4 “أخناتون”.

و الملكة تي هي جدة للملك توت عنخ آمون. إذن نحن أمام ملكة عندها فرقة ضخمة، يعمل في خدمتها للإعتناء بجمالها.

موكب المومياوات المصري