غانتس

غانتس: أحداث الأردن “شأن داخلي” وعلينا تقديم المساعدات لها

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قال وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس إن الأحداث التي شهدتها الأردن وسط حديث عن محاولة انقلاب والإطاحة بالملك عبد الله الثاني هي “شأن داخلي”.

ودعا غانتس في تصريحات له اليوم الأحد إلى تقديم مساعدات إسرائيلية إلى الأردن، وخاصة في مواجهة فيروس كورونا، مضيفاً: “أؤيد أن تمنحهم دولة إسرائيل كافة المساعدات المطلوبة”.

وتابع: “الأردن هي دولة سلام مجاورة وذات أهمية إستراتيجية غير عادية، وهي عُمقنا الإستراتيجي وعلينا أن نبذل كل ما بوسعنا من أجل الحفاظ على هذا التحالف القائم منذ أكثر من ثلاثين عاماً”.

وأردف غانتس بالقول: “أردن قوية ومزدهرة هي في نهاية الأمر مصلحتنا سياسياً وأمنياً واقتصادياً أيضاً، وعلينا أن نبذل كل ما باستطاعتنا من أجل مساعدتهم من الناحية الاقتصادية، ومن الناحية الصحية، هم يواجهون تحديات كثيرة في مجال كورونا، وأنا أؤيد أن تمنحهم إسرائيل المساعدات المطلوبة”.

ولفت غانتس إلى توتر العلاقات منذ أكثر من سنتين بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والملك الأردني، قائلاً: “لست الوحيد الذي يقرر بهذا الخصوص، وإنما مكتب رئيس الحكومة أيضاً، لكني آمل أن يتكرم مكتب رئيس الحكومة ومجلس الأمن القومي بتقديم أي مساعدة ممكنة للأردن”.

وشهدت الأردن أمس السبت اعتقال عدد من الشخصيات الأردنية البارزة، من بينهم الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض، وآخرين، لأسباب وصفت بالأمنية.

اقرأ أيضاً: القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية تصدر بياناً حول الحدث الأمني في البلاد

وفي وقت لاحق، كشفت صحيفة “واشنطن بوست” تفاصيل جديدة حول الأحداث الأمنية التي تجري حالياً في الأردن، التي جاءت على حد وصف بعض المسؤولين بأنها “تهديد لاستقرار البلاد”.

وبحسب الصحيفة فقد تم وضع الأمير حمزة بن حسين، وهو الابن الأكبر للملك حسين الراحل وزوجته الأمريكية المولد، الملكة نور، تحت القيود في قصره في العاصمة الأردنية “عمان”، وأضافت “واشنطن بوست”، أن التحقيقات مستمرة بشأن محاولة إطاحة بأخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني، وفق إفادة من مسؤول استخباراتي كبير في الشرق الأوسط قالت الصحيفة أنه مطلع على الأحداث.

Exit mobile version