سلطنة عُمان

سلطنة عُمان تُسجل تراجع في عوائد الخزينة العامة بنسبة 35%

عٌمان-مصدر الإخبارية:

سجلت سلطنة عُمان تراجعاً في العوائد المالية للخزينة العامة خلال شهري يناير وفبراير نتيجة تدني إيرادات النفط بنسبة تصل لـ 35%.

وبينت بيانات رسمية أن التراجع عوائد سلطنة عُمان جاء بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا في العالم، وتأثيره على أسعار النفط العالمي.

وأشارت البيانات إلى أن قيمة الانفاق العام في الميزانية الخاصة بالسلطة تراجعت بنسبة 8.8% حتى نهاية فبراير ، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

ولفتت إلى أن التراجع في الانفاق جاء بالرغم من صعود الايرادات الجارية بحوالي8.1%.

ونوهت إلى أن التراجع في الانفاق جاء بسبب ضعف الموازنات المخصصة للوحدات والمراكز الحكومية، مقدرةً العجز بحوالي نحو 456.6 مليون ريال حتى نهاية فبراير.

وقدرت قيمة الايرادات التي تم تحصيلها بـ 1.92 مليار ريال حتى شهر فبراير، لتسجل بذلك تراجع يصل لـ 21.6% مقارنة بجملة الإيرادات .

وشهدت عوائد الغاز تراجعاً بنسبة 2% مقارنة بذات الوقت من العام الماضي، في حين قدرت العوائد البترولية التي حصلت عليها الحكومة حتى أواخر شهر فبراير حوالي 603.4 مليون ريال، وذلك بعد خصم حصص الشركاء وفق اتفاقيات الاستكشاف وتقاسم الإنتاج.

وتملك سلطنة عمان 4.5 مليار برميل من الاحتياطات النفطية ، يضاف إليها 24 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وفي شهر يناير الماضي ارتفع انتاج سلطنة عمان من النفط بنسبة تصل من 1.1٪ إلى 22.64 مليون برميل، قياساً بـ 22.395 مليون برميل في ديسمبر السابق.

Exit mobile version