تنقية بيانات المسجلين لجنة الانتخابات

لجنة الانتخابات: عقوبات بالحبس والغرامة لمن يمارس دعاية انتخابية قبل موعدها

رام الله – مصدر الإخبارية

صرحت لجنة الانتخابات المركزية أنها تقوم بالتحضير لنشر القوائم المتقدمة للانتخابات التشريعية المقبلة 2021.

وقال المتحدث باسم اللجنة فريد طعم الله في تصريحات إذاعية صباح اليوم الأحد: “سنقوم بنشر كشف القوائم على موقعنا لمدة ثلاثة أيام، بحيث يتمكن كل مواطن الاطلاع على كل قائمة أو مرشح، وإن كان هناك اعتراض، على أحد المرشحين أو قائمة معينة، يمكن أن يُقدم الاعتراض للجنة أولاً من الفترة 6-8 من نيسان/إبريل الجاري”.

وأوضح طعم الله أن أي مواطن يمكنه أن يعترض على قائمة أو مرشح ولكن يجب أن يكون الطعن مرفقاً بما يؤيد هذا الاعتراض خاصة بالشروط القانونية، مضيفاً: “إذا كان هناك مواطن يريد أن يقدم اعتراضاً بشأن حكم قضائي على مرشح معين، يجب أن يكون هناك أوراق ووثائق تثبت ذلك”.

وبيّن أن الشيء الوحيد المسموح به، هو انسحاب القائمة ككل، وتحديداً حتى 29 من نيسان/إبريل، وفي هذه الحالة يمكن أن تعيد اللجنة الأموال التي تم دفعها من قبل القائمة.

ولفت إلى أن الدعاية الانتخابية تبدأ في 30 من نيسان/إبريل الجاري، وتستمر حتى 20 من آيار/مايو المقبل، قبل يومين من عملية الاقتراع.

وفي حديثه عن الدعاية الانتخابية للقوائم كشف طعم الله أن اللجنة وجهت ثلاثة تنبيهات لقوائم مارست الدعاية الانتخابية، وأن المخالفة في حال ارتكابها تقع على القائمة ووسيلة الإعلام التي نقلت الدعاية.

وأشار إلى أن الدعاية الانتخابية، هي أي نشاط يشرح فيه المرشح أو القائمة عن برنامج انتخابي ويدعو الناخب للتصويت، واي نشاط يكون فيها شرح برنامج انتخابي، ولكن أن تخرج الكتلة وتنشر أسماء قائمتها لا يعتبر دعاية انتخابية.

وأردف: “إذا تكررت الأخطاء من قبل القوائم فيما يتعلق بالدعاية قبل موعدها، قد يرقي ذلك لوصفه بجريمة، وهناك عقوبات تتعلق بالحبس والغرامات”.

وحول الرقابة على الانتخابات، قال المتحدث باسم اللجنة إنها وجهت دعوات لكل الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في فلسطين بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والآن لديها عدد من طلبات الرقابة، متوقعاً أن يكون هناك مزيد من المراقبين الدوليين.

وأوضح طعم الله أن هناك 8000 مراقب ومراقبة من فلسطين، وهم من مؤسسات المجمتع المدني.

Exit mobile version