أطعمة لا تتناولها على معدة فارغة في رمضان

صحة وجمال-مصدر الإخبارية

من أهم الوجبات اليومية هي فطور الصباح، لذلك كن حريصاً على هذه النصائح لتجنب حدوث اضطراب في المعدة، هناك كثير من الأطعمة التي نتناولها دون تفكير كل صباح، والتي قد تكون السبب وراء الانزعاج الذي قد نشعر به بعد تناول هذه الوجبة. وفي ما يأتي بعض الأطعمة التي ينبغي الحرص على عدم تناولها على معدة فارغة:

1- المشروبات الغازية أو الصودا
يُحذّر من أن شرب كثير من المشروبات الغازية “يؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي في المعدة ويزيد من إنتاج حمض الهيدروكلوريك”.

2- المعجنات
تعدّ المعجنات من أكثر الأطعمة شيوعا في فطور الصباح. ويشير كاريرا إلى أنها تحتوي على دهون تحفز إفراز حمض المعدة.

3- الخبز الأبيض
عند تناول الكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض) على معدة فارغة، فإن ذلك يؤدي إلى الارتفاع السريع في مستويات الغلوكوز والأنسولين، التي تنخفض بعد ذلك بوقت قصير وتسبب الشعور بالجوع الذي يؤدي بنا إلى تناول مزيد من الطعام.

4- القهوة والشاي
وأشار الدكتور كاريرا إلى أن “الكافيين والثيانين (Theanine) يحفزان إنتاج حمض المعدة”. ولذلك لا يُنصح بتناول هذه المشروبات في حال كان الشخص يعاني مشكلات في الحموضة.

 

11 تأثير لشرب الماء على معدة فارغة

خطتك للتخلص من الكافيين والبقاء نشيطا
النوم الجيد
النوم الجيد ضروري لتحصل على المزيد من الطاقة وتعيش حياة صحية، وهو لا يتحقق إلا عبر النوم المتواصل من 6 إلى 8 ساعات ليلا (لتفادي الاستيقاظ المزعج، يجب التوقف عن الأكل أو الشرب، والنظر في الشاشات، قبل النوم بفترة كافية)، واحرص على أن تنام في أوقات ثابتة، فقد وجدت الأبحاث أن تنظيم النوم والاستيقاظ في أوقات ثابتة مفيد للصحة ومستويات الطاقة.التأمل والتنفس بعمق
لمواجهة توتر الصباح تحت ضغط رنين المنبه، والاندفاع لإنجاز كل شيء في الوقت المحدد قبل الانطلاق لأداء مهام يوم طويل من دون تأخير؛ من الجيد البدء بلحظات للتهدئة، حيث إن 5 دقائق من التأمل وممارسة تمارين التنفس يمكن أن تساعدك على الاسترخاء وزيادة مستويات الطاقة، وتكون كافية لإبطاء الإيقاع،واسترخاء جسمك
لا يتحقق النوم الجيد إلا عبر النوم المتواصل من 6 إلى 8 ساعات ليلا (الألمانية)
ضوء الشمس والتمرين المبكر
فتح الستائر والاستيقاظ على ضوء الشمس يرفعان مستويات الطاقة، ويعززان فيتامين “د” المفيد لتحسين الصحة البدنية والعقلية. أما التمرين في الصباح الباكر فيدعم الطاقة أيضا، ويساعد على تدفق الدم وإيقاظ عقلك وجسمك على مدار اليوم. وإذا لم يسمح الوقت فبضع دقائق من تمارين الإطالة قد تكفي لإيقاظك وتحسين حالتك المزاجية وقدرتك على التحمل.الاستحمام والترطيب
الاستحمام الصباحي لوقت كاف وسيلة رائعة للاسترخاء والتركيز للتخلص من آثار النوم، كذلك يُعد ترطيب الجسم عن طريق شرب الماء في غاية الأهمية، حيث لا يوجد شيء أفضل لجسمك من البقاء رطبا طوال الوقت؛ ففوائد الماء على الجسم لا حصر لها، فالماء وقود الحياة الذي تحتاجه أول شيء في الصباح، كوسيلة ممتازة لتجعلك تشعر بالانتعاش طوال اليوم.

التفاح ودقيق الشوفان
في حين أن الكافيين قد يمنحك طاقة فورية، فإن السكريات الطبيعية الموجودة في التفاح توفر طاقة مستدامة بشكل أفضل طوال اليوم، كما أن الفاكهة تحتوي على الكثير من الفيتامينات، بالإضافة إلى أن التفاح يسهل التنقل به وتناوله بسلاسة في صباح مزدحم.

أما تناول بعض دقيق الشوفان فيُعد الإفطار الأمثل للحصول على قدر كاف من الكربوهيدرات التي تمنحك طاقة تدوم طويلا؛ فهو غني بالمعادن، ومنخفض السكر في الدم.

أما الأطعمة السكرية؛ ففي حين تبدو وسيلة سهلة للتغذية في الصباح، فإنها في الحقيقة مجرد سعرات حرارية فارغة تمنحك دفعة قصيرة من الطاقة، ثم تجعلك بعدها أكثر إرهاقا.

هناك عده أطعمة تساعد في خفض دهون الجسم
طرق خفض دهون الجسم
طرق خفض دهون الجسم