لقاح كورونا للحيوانات

الأول من نوعه.. لقاح مضاد لكورونا خصيصاً للحيوانات

وكالات – مصدر الإخبارية

في سابقة هي الأولى من نوعها أعلنت روسيا عن تسجيلها أول لقاح في العالم للحيوانات آكلة اللحوم ضد فيروس كورونا المستجد.

وفي التفاصيل نقلت تقارير صحفية عن نائب رئيس الهيئة الفيدرالية للرقابة البيطرية والنباتية قنسطنطين سافينكوف قوله إنه تم تصميم اللقاح في “المركز الفيدرالي لحماية صحة الحيوانات، التابع للهيئة، وتم تسجيله تحت اسم “كارنيفاك – كوف”.

وأوضح الخبير أن الاختبارات السريرية لهذا اللقاح بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، وخضعت لها الكلاب والقطط، والثعالب البيضاء القطبية، والمنك والثعالب العادية، وحيوانات أخرى.

وأضاف: “إن نتائج البحث تشير إلى أن اللقاح آمن ويتمتع بفعالية مناعية عالية لدى الحيوانات آكلة اللحوم، وذلك نظراً لظهور أجسام مضادة لفيروس كورونا لدى جميع الحيوانات المشاركة في الدراسة”.

ولفت إلى أن العلماء الروس يواصلون حالياً دراسة المدة التي يتم فيها تشكيل المناعة بعد التطعيم باللقاح، علماً أن المؤشر يبلغ حالياً 6 أشهر على الأقل.

وبحسب توقعات سافينكوف سيتم إطلاق الإنتاج التجاري لهذا اللقاح في أبريل/ نيسان المقبل.

ووفقاً للتقارير فإن منشآت تربية الحيوانات من بلدان عدة بينها اليونان وبولندا والنمسا والولايات المتحدة وكندا وسنغافورة أعربت عن اهتمامها بلقاح (كارنيفاك/كوف).

وتابع الخبير الروسي “اللقاح الجديد يتمتع بأهمية خاصة، لأن بعض الحيوانات، وفقاً للمنظمة العالمية لصحة الحيوان، عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وقد تم تسجيل عدة حالات من هذا النوع في العديد من البلدان”.

Exit mobile version