تقرير أممي يوثق هدم الاحتلال 26 مبنى خلال أسبوعين بالضفة

الضفة الغربية- مصدر الإخبارية

أفاد تقرير أممي، أمس الجمعة، أن السلطات الإسرائيلية هدمت أو صادرت 26 مبنى في الضفة الغربية خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأراضي الفلسطينية، إن عمليات الهدم التي تمت بحجة الافتقار إلى رخص البناء، أدت إلى تهجير 34 شخصًا، بينهم 15 طفلًا، وإلحاق الأضرار بنحو 40 آخرين.

وأوضح التقرير الأممي أن سلطات الاحتلال استهدفت 22 مبنًى يوم 17 مارس الماضي في أربعة تجمعات في المنطقة المصنفة (ج) في الضفة الغربية، بما فيها ثماني خيام صودرت في خربة طانا في نابلس.

وذكر أن سلطات الاحتلال هدمت في الجزء الشرقي من مدينة القدس، أربعة مبان، مما تسبّب في تهجير 12 شخصاً.

وكانت الأمم المتحدة، سابقاً قد أكدت على أن عمليات الهدم الإسرائيلية المتكررة لمنازل في الضفة الغربية وشرق القدس تؤدي إلى عواقب اقتصادية واجتماعية وخيمة وشديدة الوطأة على الفلسطينيين.

وبينت أن القانون الدولي الإنساني يشترط على السلطة القائمة بالاحتلال تأمين الحماية لسكان الإقليم الذي تحتله، وضمان رفاهيتهم واحترام حقوق الإنسان الواجبة لهم.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تبرر عمليات الهدم أو المصادرة لمبان فلسطينية بأنها تقام من دون الحصول على الترخيص اللازم، فيما يقول الفلسطينيون إن ذلك يتم لصالح التوسع الاستيطاني.

وتنشط سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ مشاريع الهدم والإزالة لأراضي المواطنين في الضفة، لصالح تنفيذ المشاريع الاستيطانية.