انفجار بيروت

بعد أشهر على الكارثة.. خطة ألمانيّة لإعادة إعمار مرفأ بيروت

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية أن ألمانيا ستعرض على السلطات اللبنانيّة، الأسبوع المقبل، خطّة بمليارات الدولارات لإعادة إعمار مرفأ بيروت الذي شهد كارثة كبيرة قبل عدة أشهر.

ونقلت رويترز عن مصدرين دبلوماسيين مطّلعين على الخطة، أن ألمانيا وفرنسا تسعيان لقيادة مساعي إعادة الإعمار، وأن برلين ستطرح يوم السابع من نيسان/أبريل اقتراحاً وافق بنك الاستثمار الأوروبي على المساعدة في تمويله وسيتم بموجبه إخلاء المنطقة وإعادة بناء المنشآت.

في حين قال متحدث باسم البنك إنه على علم بالمقترح الذي قدّمه ميناء هامبورج وفريقه الاستشاري لإعادة بناء مرفأ بيروت والمناطق المحيطة به.

وتابع: “لكن في الوقت الحالي لا يوجد أي عرض تمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، أي تمويل من البنك سيخضع لمتطلبات الفحص الفني وسيتبع إجراءات البنك المعتادة لمثل هذه العمليات”.

ولفت إلى أن التمويل يجب أيضاً أن يمتثل لإرشادات التوريد الخاصة بالبنك والمعايير البيئية والاجتماعية.

وأوضح الناطق باسم البنك أنه يقف على أهبة الاستعداد لدعم الشعب اللبناني وجهود إعادة الإعمار كجزء من فريق أوروبا، وبجانب شركائه والمجتمع الدولي وجميع الأطراف المعنية.

اقرا أيضاً: تُنذر بكارثة ثانية.. مفاجأة صادمة حول المواد المفجرة في مرفأ بيروت

في نفس الوقت قدّر أحد المصدرين أن تمويل بنك الاستثمار الأوروبي سيتراوح بين مليارين وثلاثة مليارات يورو.

كما قال المصدران إن النخبة السياسية في لبنان تحتاج أولاً إلى الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة لإصلاح الميزانية واستئصال الفساد، وهو شرط يصر المانحون، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، على تنفيذه قبل الإفراج عن مساعدات بمليارات الدولارات.

وأضافا: “هذه الخطة لن تأتي بدون شروط، ألمانيا وفرنسا تريدان أولاً رؤية حكومة قائمة ملتزمة بتنفيذ الإصلاحات، لا توجد طريقة أخرى غير ذلك وهذا أمر جيد للبنان”.

كما قدّر المصدران تكلفة المشروع بما يتراوح بين خمسة و15 مليار دولار، وقالا إنه قد يخلق ما يصل إلى 50 ألف وظيفة.

وأسفر انفجار بيروت في آب/أغسطس الماضي عن مقتل 200 شخص، وإصابة الآلاف، كما دمّر الانفجار أحياء بكاملها في العاصمة اللبنانية وأدى لتشريد أهلها.

Exit mobile version