الكشف عن وثيقة تتضمن معلومات حول جنود إسرائيليين قتلوا بسوريا

شؤون إسرائيلية- مصدر الإخبارية

أفاد موقع “والا” العبري، صباح اليوم الجمعة، أن رئيس حزب “يمينا” نفتالي بينت نقل وثيقة إلى ديوان رئيس وزراء إسرائيل الحالي بنيامين نتنياهو في شهر تموز الماضي، تتضمن معلومات عن موقع دفن جثث ثلاثة جنود إسرائيليين قتلوا في معركة السلطان يعقوب عام 1982.

ووفقاً لما ترجمه موقع عكا المتخصص بالشؤون الإسرائيلية، فإن مجلس الامن القومي في ديوان رئيس الحكومة لم ينفوا أنه جرى تسليم الوثيقة إلى مستشار الأمن القومي مائير بن شبات.

ولفت مسؤول أمني إلى أنه تمت دراسة المعلومات لكنها كانت معروفة للاستخبارات ولم يجدد أي شيء.

وبيّن موقع “والا” ان نسخة من الوثيقة، التي حصل “والا” على نسخة منها من مصدر ليس اسرائيلي، وهي من 20 عاما. الحديث يدور عن مذكرة كتبت بخط اليد على أوراق رسائل رسمية الى مكتب رئيس السلطة الفلسطينية.

ويقول المصدر الذي سلم الوثيقة يقول إن الحديث يدور عن خط يد ياسر عرفات، لكن لا يمكن التحقق من ذلك.

وتعود الوثيقة لـ20 عامًا، ويدور الحديث عن مذكرة كتبت بخط يد رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات على أوراق رسائل رسمية إلى مكتبه، لكن لا يمكن التحقق من ذلك، وفقاً لما ذكره الموقع.

وبحسب الموقع، فإن الملف لم يتطرق إلى أن القبور للجنود الاسرائيليين الذين قتلوا في السلطان يعقوب لكن شمل وصفا لمكان القبور الثلاثة بمنطقة معينة في مقبرة بدمشق دفن بها مسؤولون من منظمة التحرير بعد عام 1980، وتعليمات كيفية تمييز مكان القبور.

وأشار إلى أن جثامين الجنود التابعين لإسرائيل كانت محنطة ودفنت في توابيت “مدرعة”، مؤلف الوثيقة رسم خريطة عامة لموقع القبور في المنطقة التي يدور الحديث عنها، وفقاً للوثيقة.

ونوه التقرير الذي نشره الموقع إلى أنه بعد أن حصل بينيت على الوثيقة وأدرك أن المصدر الذي سلمه الوثيقة موثوق، قام بتسليم الوثيقة إلى مسؤولين في ديوان رئيس الحكومة، وفي ديوان نتنياهو قاموا بتسليم الوثيقة لفحصها لدى الجهات ذات الصلة في الجانب الاستخباراتي.