مروان البرغوثي والانتخابات

عبد القادر لمصدر: لهذه الأسباب خرج البرغوثي بقائمة مستقلة للانتخابات

رباب الحاج – مصدر الإخبارية

صرح القيادي بحركة فتح حاتم عبد القادر بأسباب خروج الأسير مروان البرغوثي بقائمة مستقلة عن قائمة حركة فتح للانتخابات التشريعية المقبلة، نافياً وجود أي تواصل من قيادات حركة فتح واللجنة المركزية لها مع تحالف القدوة والبرغوثي.

وقال عبد القادر في حديث خاص لـ”مصدر الإخبارية” اليوم الخميس إنه لا صحة للأنباء المتداولة بأن الحوار مستمر بين الحركة والقياديين ناصر القدوة والأسير مروان البرغوثي، لإعادتهما إلى صفوف حركة فتح.

وأوضح عبد القادر أن آخر تواصل بين الجهتين كان أول أمس أي قبل تقدم القائمة الموحدة للانتخابات، حيث كان هناك مساع من قيادة فتح لعدم ترشح قائمة الحرية.

وفي حديثه عن سبب إصرار الأسير البرغوثي الترشح بقائمة منفصلة عن حركة فتح، أوضح أنها تعود لسببين: الأول أن عباس لم يطلع البرغوثي على القائمة الانتخابية رغم طلب الأخير ذلك متذرعاً بمنع الاحتلال زيارة حسين للبرغوثي في السجن مؤخراً.

وعزا عبد القادر السبب الثاني إلى أن الرئيس لم يستجب لمطالب البرغوثي بتعديل مرسوم الانتخابات حول ضرورة وجود كتلة برلمانية في التشريعي لمرشح الرئاسة.

وحول إمكانية فصل الرئيس محمود عباس للأسير البرغوثي من حركة فتح بسبب تشكيله قائمة مستقلة، أكد عبد القادر أن الرئيس قد يفكر في قرار كهذا، ولكنه سيتردد كثيراً لأن البرغوثي له اسمه ووزنه.

وتابع: “إذا سكت الشارع الفلسطيني عن فصل ناصر القدوة فلن يسكت عن فصل شخصية عريقة كالبرغوثي”.

ولفت عبد القادر إلى أن هذه القائمة الموحدة أدت إلى إضعاف قائمة فتح الرئيسية، وسيكون لها حضورها وقوتها في الانتخابات القادمة.

وأكد أن البرغوثي اضطر للخروج بقائمة منشقة عن قائمة فتح الرئيسية بسبب الضعف الذي يعصف بالحركة مؤخراً، وذلك في محاولة منه للمّ شمل الأصوات التي من الممكن أن تخسرها الحركة بسبب ضعفها.

وبين القيادي بحركة فتح أنه لم ينضم لقائمة البرغوثي والقدوة لأسباب شخصية، ولكنه يثق بأنها ستصنع فرقاً في الانتخابات وفي الحالة الفلسطينية العامة.

Exit mobile version