لجنة الانتخابات المركزية

لجنة الانتخابات: يحق لأي قائمة انتخابية مرفوضة الاعتراض لمحكمة الانتخابات

رام الله-مصدر الإخبارية

أنهت لجنة الانتخابات المركزية فترة تسجيل القوائم الانتخابية للمشاركة في انتخابات التشريعي والتي استمرت لمدة ـ11 يوم، بدءً من 20 حتى مساء 31 مارس / آذار.

وتسلمت لجنة الانتخابات المركزية 36 قائمة مرشحة للمشاركة في الانتخابات التشريعية، قبلت منها 13 طلب.

وأشارت لجنة الانتخابات إلى أنها ستعلن الكشف الأولي بأسماء القوائم والمرشحين في يوم 6 نيسان/ إبريل المقبل، لإتاحة الفرصة للناخبين الاطلاع عليها، وتقديم الاعتراضات أمام اللجنة على أسماء القوائم والمرشحين.

وفي ذات السياق قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله بحديث لإذاعة فلسطين:” إنه سيتم نشر القوائم الانتخابية المتقدمة للمشاركة في الانتخابات لمدة ثلاثة أيام حتى يتمكن المواطنين الاطلاع عليها وتقديم الاعتراض، والشكاوى ما بين فترة 6 إلى 8 إبريل/نيسان، وهذا يجب أن يكون مرفقًا بما يؤيد صحة الاعتراض”.

وبالنسبة لعملية الاعتراض والشكاوى أوضح طعم الله بأن اللجنة تستغرق ثلاثة أيام للبت فيها وتبلغ الطرفين بقرارها على الاعتراض، وإن لم يعجب الطرفان قرار اللجنة، عليهما الذهاب لمحكمة الانتخابات، ويكون حكم المحكمة نهائياً، حيث أن المحكمة معها سبعة أيام حتى نصل إلى تاريخ 21 من نيسان/إبريل آخر موعد للذهاب للمحكمة.

وشدد المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله، على أن أي اعتراض يجب أن يكون له علاقة بشروط الترشح، ويجب أن يرفق بما يؤيد وما يثبت أن هذا الشخص المعترض عليه غير مؤهل، مؤكدًا على أنه بإمكان أي قائمة الانسحاب حتى يوم 29 من نيسان/إبريل، وبعد ذلك في 30 من نيسان/إبريل، يتم نشر الكشف النهائي للقوائم، وتبدأ الدعاية الانتخابية في 30 من نيسان/إبريل.

وأكد طعم الله أنه حتى الآن لم يتم رفض أي قائمة، حيث تم قبول 13، وبالنسبة للقوائم الانتخابية الأخرى يجري دراستها، مشيرًا إلى أنه يحق لأي قائمة مرفوضة تقديم الاعتراض، من خلال التوجه لمحكمة الانتخابات.

Exit mobile version