اتحاد العمال

اتحاد العمّال يطالب وزارة العمل بتطبيق الحد الأدنى للأجور

غزة _مصدر الاخبارية

وجه رئيس الاتحاد العام لنقابات عمّال فلسطين في غزة سامي العمصّي,مساء اليوم, نداءً لوزارة العمل في غزة بتطبيق الحد الأدنى للأجور في المولات والمراكز التجارية الكبيرة.

وبين العمصي في تصريح صحفي، أن قطاع غزة في تزايد مستمر للمشاريع الاستثمارية عامة,والمولات التجارية خاصة,والبالغ عددها حاليا نحو 23 مولا ومركزا تجاريا على مستوى جميع محافظات القطاع.

وكشف العمصّي أنّ المدخولات اليومية للمولات لم تتأثر بتداعيات الحصار وأزمة فيروس كورونا, جاء ذلك وفقاّ للبيانات التي جمعتها فرق الرصد في الاتحاد العام لنقابات العمال.

وأشار الى أنّ بعض المولات حققت أرباحا طائلة، في الوقت الذي ترتكب فيه انتهاكات بحق عمالها، تتعلق بساعات العمل والأجور، وأحيانا عدم مراعاة إجراءات الصحة والسلامة المهنية.

وبين أنه من بين الانتهاكات المرتكبة في المولات عدم احتساب أجرة ساعات العمل الإضافية، وكذلك تشغيل عمّال على بند التدريب لعدة شهور دون راتب، وحرمانهم من علاوات أبناء أو اجازات سنوية وجملة من الانتهاكات لقانون العمل.

وشدّد اتحاد العمّال أنه لن يسمح باستمرار هذه المخالفات، وأنه سيبذل كافّة مجهوداته في الدفاع عن العمال في كل المجالات التي يوجد بها انتهاكات واضحة للقوانين.

وقدّر عدد عمال المولات بنحو 600-700 عامل، يتقاضى معظمهم رواتب شهرية ما بين 600-800 شيكل وتزيد إلى ألف شيكل للمحاسبين، وتبلغ ساعات العمل لديهم من 8 ساعات إلى أكثر من 12 ساعة.

ودعا العمصّي أصحاب المولات لضرورة احترام كينونة العامل، الذي هو رأس مال نجاح المنشأة، وعدم استغلال ظروف الحصار وحاجة الناس والشباب للعمل في الغبن في الأجور،  مشدداّ على ضرورة أن تتحلى وزارة العمل بالمسؤولية وتقوم بدورها المطلوب تجاه هذه المسألة بتحديد الحد الأدنى للأجور في المولات.

ونوه إلى أن الاتحاد العام يدرس القيام بحراك عمالي خلال المرحلة المقبلة، لزيادة أجور عمال المولات، موضحاً انه من الأفضل ان تبادر المولات من تلقاء نفسها في زيادة رواتب عمالها.

وأشار إلى أن قانون الحد الأدنى للأجور ينص على أن الراتب الشهري للعامل يبلغ 1450 شيقلًا شهريًا، و65 شيكلًا للعاملين بالمياومة، و8.5 شيكل للعاملين بالساعة، “وجميعها بنود وردت في قرار وزير العمل رقم (7) لسنة 2017م، المتعلقة بتطبيق الحد الأدنى للأجور” وفق العمصي.

Exit mobile version