هل تؤثر الطفرات في فيروس كورونا على مدة فعالية اللقاحات؟

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت شاعت فيه عدة لقاحات عالمية مضادة لفيروس كورونا، أكدت دراسة حديثة أن ثلثي خبراء الأمراض العالميين يعتقدون أن متغيرات فيروس كورونا والطفرات التي تظهر ستجعل اللقاحات غير فعالة في غضون عام واحد.

حيث أثبت مسح جديد أجراه مركز مختص باللقاحات، أن حوالي 66% من علماء الأوبئة وعلماء الفيروسات واختصاصيي الأمراض المعدية، إنهم يعتقدون أنه في غضون 12 شهر، سيتحول الفيروس إلى درجة تجعل لقاحات الجيل الأول عديمة الفائدة في منع العدوى.

كما يعتقد ما يقرب من الخمس أن تلك اللقاحات ستفقد فاعليتها في غضون 6 أشهر، بينما يرى الثلث أن ذلك سيحدث في غضون 9 أشهر، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ومن بين أقل من واحد من كل 8 أطباء يعتقدون أن الطفرات التي يشهدها فيروس كورونا لن تجعل اللقاحات المتاحة حالياً غير فعالة.

في نفس السياق قال 18.2% من الخبراء إنهم يعتقدون أن الأمر سيستغرق عامين على الأقل قبل أن يتحور الفيروس لدرجة أن اللقاحات ستكون غير فعالة في الحماية منه.

بدوره شرح ديفي سريدهار أستاذ الصحة العامة العالمية بجامعة إدنبرة في أسكتلندا، أحد علماء الأوبئة الذين شملهم الاستطلاع بالقول: “كلما زاد انتشار الفيروس، زادت احتمالية ظهور الطفرات والمتغيرات، مما قد يجعل لقاحاتنا الحالية غير فعالة”.

في حين شمل المسح الجديد 77 من علماء الأوبئة وأجري في الفترة ما بين 17 فبراير و25 مارس من 28 دولة حول العالم.