الكنيست نتنياهو حكومة الاحتلال استطلاع رأي - تشكيل الحكومة الإسرائيلية

الإعلام العبري: توقعات بطلب نتنياهو إعفاءه من حضور محاكمته الإثنين

الأراضي المحلتة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية ان هناك تقديرات بأن يطلب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إعفاءه من حضور جلسة محاكمته المقررة الإثنين المقبل، والتي ستبدأ من خلالها مرحلة الإثباتات في التهم الموجهة إليه، وتُنسب إليه مخالفات الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

ووفقاً للقناة 13 العبرية فإن هناك احتمال ضئيل أن يحضر نتنياهو لسماع خطاب افتتاح الجلسة الذي ستلقيه المدعية في الملفات ضد نتنياهو ليئات بن آري، حيث سيطلب نتنياهو إعفاءه من جلسات المحكمة اللاحقة أيضاً.

وأوضحت القناة أنه سيتم خلال جلسة المحكمة المقبلة ستجواب مدير عام موقع “واللا” الإلكتروني السابق، إيلان يِشوعا، وأن هناك توقعات بأن يروي يشوعا عن الضغوط التي مارسها عليه مالك الموقع، شاؤول ألوفيتش، وزوجته إيريس، بشأن تغطية داعمة لنتنياهو وأفراد عائلته.

وتناولت لائحة الاتهام أن نتنياهو وزوجته ونجله مارسوا ضغوطاً بالغة على الزوجين ألوفيتش من أجل أن يحصلوا على تغطية إعلامية داعمة لهم.

في حين سلمت النيابة العامة محامي الدفاع، أمس، سبعة تسجيلات صوتية لم يكن معلوماً عن وجودها سابقاً، وتتضمن محادثات جرت بين يشوعا والزوجين ألوفيتش.

ونقلت القناة عن ألوفيتش قولها ليشوعا إنه يجب العثور على مواد أخرى ضد وزير المالية السابق، موشيه كاحلون، ومهاجمته أكثر في أعقاب تأييده لتنفيذ إصلاحات في شركة “بيزك” للاتصالات الهاتفية الأرضية التي بملكية الوفيتش.

وفي وقت سابق قررت المحكمة المركزية لدى الاحتلال استئناف محاكمة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو بقضايا فساد، وبدء مرحلة الإثباتات من المحاكمة، في الخامس من نيسان/ أبريل المقبل، أي بعد أسبوعين من الانتخابات التي بدأت في مارس الحالي.

فيما لم يتطرق القضاة إلى مسألة ضرورة حضور رئيس الحكومة الإسرائيلية الجلسات من عدمها.

وكان قد تم إرجاء بدء المحاكمة من آذار/مارس إلى أيار/مايو الماضي في أعقاب بدء انتشار فيروس كورونا، وإعلان وزير القضاء في حينه، أمير أوحانا، عن حالة طوارئ في جهاز القضاء.

يشار إلى أن نتنياهو أول رئيس للحكومة توجه له اتهامات رسمية وهو في منصبه، اتهامات بقبول هدايا فاخرة وسعيه لمنح تسهيلات تنظيمية لجهات إعلامية نافذة مقابل حصوله على تغطية إعلامية إيجابية.

Exit mobile version