أسرار انقاص الوزن برمضان

عشرة أسرار لخسارة الوزن في رمضان

صحة-مصدر الإخبارية

يعتبر انقاص الوزن في رمضان فرصة ذهبية لا تتكرر إلا مرة في السنة، وخاصة لمن يتكاسلون عن ذلك في الأيام العادية، لكن هذا يعتمد على عدة عوامل وفي هذا المقال نقدم أسرار لخسارة الوزن في رمضان ننصحكم باتباعها.

١٠ أسرار لخساره الوزن في رمضان :

١-المشي ساعة قبل ساعتين من الإفطار

إنها الساعة الذهبية لخسارة الوزن وعلى الرغم من ذلك دائمًا ما نضيعها بسبب الشعور بالكسل والخمول والتعب، وذلك لأن مخزون السكر في بنية العضلات يكون في أقل معدل له، ولكن المشي مدة 60 دقيقة سيعمل على حرق الدهون بمعدل 4 – 5 أضعاف، لأن الجسم سيستهلك من مخزون الدهون لديه لإنتاج الطاقة.

٢-ابدأ افطارك بكل ذكاء

بعد ساعات صيام طويلة قد حان الوقت لتناول الطعام ولكن هنا قد نقع في الفخ، لذا لا بد من بدء الإفطار بكل ذكاء من خلال تناول حوالي الـ 3 حبات من التمر بالإضافة إلى كوب من الماء بدرجة حرارة عادية (يفضل تجنب المياه الباردة)، وبعدها يمكنك الانتقال إلى الأطباق الأخرى الصحية.

٣-تناول كوب واحد فقط من الماء أولًا وقبل أي شيء

لا بد من إطفاء العطش ومن الضروري البدء بكوب الماء ولكن كوب واحد كافي تمامًا، لأن تناول أكثر من ذلك قبل الطعام وخلاله سيعمل على تمديد العصارات الهاضمة أي خلل في عملية الهضم، بالإضافة إلى توسيع حجم المعدة أي تناول كمية أكبر من الطعام، ومن ثم الإصابة بعسر الهضم.

٤-طبقك الأول هو من السلطات أو الشوربات
بعد الانتهاء من شرب الماء وتناول التمر حان وقت الأطباق الأخرى ويجب أن يكون من السلطات والشوربات، وذاك لمد الجسم بالسوائل بالإضافة إلى الألياف وفي نفس الوقت اقل محتوى من السعرات الحرارية والدهون أي الحصول على ما يحتاجه الجسم.

٥-رتب أطباق المائدة بأناقة واستخدم الصغير منها

استخدام أطباق صغيرة الحجم تعطيك شعور بأنك تتناول ما يكفي وتولد لديك الإحساس بالشبع، على رغم من أن كمية الطعام نفسها ستبدو قليلة فيما لو وضعتها في طبق كبير وهذا سيدفعك لتناول المزيد.

٦-– اختر الكمية التي ستتناولها من كل الأطباق

اختر الكمية التي ستأكلها من كل الأطباق في البداية، أي لا تنتظر إلى أن تنتهي من صنف حتى تصب المزيد.

٧-الحصول على وجبة متكاملة لتخسر وزنك برمضان

بعد ساعات طويلة من الصيام يكون الجسم قد فقد الكثير من العناصر التي يحتاجها وليس فقط الدهون أو النشويات، ولكنك من خلال الاختيار الخاطئ للأطعمة التي تحبها قد تزود جسمك بالكربوهيدرات من دون الانتباه لباقي العناصر من معادن وفيتامينات وألياف وبروتين، وهذا ما يفسر الشعور بالتعب والخمول في اليوم التالية، وبطء انقاص الوزن في رمضان
لذا عليك تناول وجبة متكاملة تضمن لك: البروتينات – الألياف – الفيتامينات – السكريات – المعادن – الكربوهيدرات – السوائل.

٨-– تناول الطعام بهدوء مع الكثير من المضغ ضمن أسرار انقاص الوزن برمضان
عليك الانتباه إلى طريقتك في تناول الطعام بعد ساعات من الجوع، هل تتناوله بسرعة؟ هل تبتلعه بدون مضغ أو بدون ما يكفي منه؟ إذن هذا السبب في كل من عسر الهضم الذي تعانيه بعد الإفطار واكتساب الوزن، لذا عليك تناول طعامك بهدوء

٩-تناول الفاكهة والخضار
الفيتامينات – السوائل – الألياف – السكريات الصحية – سعرات حرارية شبه معدومة… هذا ما تقدمه الفاكهة فهي التحلية الألذ والتي تضمن لك خسارة الوزن وتعويض ما ينقص جسمك بعد وجبة إفطار كبيرة، ولكن في الوقت ذاته لا بد من ترك ساعة بين الإفطار والفاكهة حتى تتجنب مشاكل الهضم.

١٠-الاعتماد على الحبوب الكاملة وهي أحد أهم أسرار انقاص الوزن برمضان

عليك استبدال الطحين والخبز والرز وغيرها بالحبوب ومنتجات الحبوب الكاملة
لأن ذلك يضمن لك انقاص الوزن في رمضان من خلال: زيادة حرق الدهون – الشعور بالشبع بعد تنول كمية أقل – زيادة نشاط المعدة وحركة الأمعاء

Exit mobile version