وزارة العمل: نسبة البطالة في قطاع غزة بلغت 48.6%

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

عقدت وزارة العمل  في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، مؤتمراً صحفياً كشفت به أنها وفرت أكثر من 94 ألف فرصة عمل في الفترة الواقعة بين الأعوام 2007و2020، كان من بينها 72 ألفاً بتمويل حكومي.

جاء ذلك على لسان رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة، منال الحتة، حيث أوضحت أن من بين 94.4 ألف فرصة عمل، كانت نحو 22 ألفاً بتمويل من الدول المانحة بميزانية بلغت 36.3 مليون دولار.

وبينت وزارة العمل بغزة، أن نسبة البطالة في القطاع بلغت 48.6%، فيما بلغت نسبة البطالة بين الشباب 69.1%، وهي النسب التي تفوق قدرة السوق المحلي التشغيلية.

وأوضحت الحتة أيضاً، أن العدد التراكمي للعاطلين عن العمل بلغ حتى نهاية العام الماضي نحو 379 ألف عاطل، بينهم 167 ألف خريج، ونحو 212 ألف عامل.

اقرأ أيضاً: وزارة العمل بغزة تدعو الخريجين والعمال لتحديث بياناتهم (رابط التحديث)

كما استعرضت رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام، أبرز الخدمات التي قدمتها الوزارة على صعيد التشغيل، إذ “اتخذت الوزارة منذ عام 2007 عدة خطوات للحد من نسب البطالة وتعزيز إمكانيات العمال والخريجين”.

وأشارت أيضاً، إلى أن الحكومة توفر المساعدات النقدية لعدد 351 ألف عامل بميزانية بلغت 35 مليون دولار.

كما قدمت الوزارة مساعدة مالية لعدد 82 ألف عامل من المتضررين من جائحة كورونا خلال العام 2020 بقيمة 100 دولار لكل عامل في القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرراً بميزانية بلغت نحو 8 ملايين دولار، وفق ما جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم.

وأوضحت الحتة أن الوزارة عملت على تحصيل ومتابعة الحقوق العمالية والاجتماعية للعاملين سابقاً داخل الأراضي المحتلة والتي تشمل بدل تقاعد – إصابة عمل – علاج – نهاية الخدمة، حيث وصلت المبالغ المحصلة نحو 55 مليون شيكل.

وأشارت إلى أن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية وإطار قانوني للعمل عن بعد، بالتعاون والشراكة بين عدة جهات الحكومية وحاضنات الأعمال والشركات العاملة في هذا المجال.

وعلى صعيد خدمات التدريب المهني، أكدت الحتة أن وزارة العمل قامت بتطوير منظومة التدريب المهني من حيث البنية التحتية، وتطوير الأقسام المهنية وتحديثها، وتطوير مناهج ومنهجيات التدريب، وتطوير كادر التدريب في المراكز المهنية.

وأشارت الحتة إلى أن أهم التدخلات للمساهمة في تطوير منظومة التدريب المهني، تخريج 7 آلاف متدرب من 17 تخصص مهني في غزة، وتخريج نحو 6 آلاف متدرب من الدورات القصيرة وعدد 2917 متدربًا من دورات السياقة.