ضخ 3 تريليونات دولار في القطاع الخاص السعودي

الرياض- مصدر الإخبارية:
قدر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قيمة الإستثمارات التي ستضخ في اقتصاد المملكة حتى العام 2030 بقيمة 3 تريليونات دولار.

وقال ولي العهد السعودي خلال إطلاقه برنامجا لتعزيز الشراكة الحكومية مع القطاع الخاص وبحث سبل تنميته والنهوض فيه ،إن المبلغ السابق لا يشمل الانفاق الحكومي.

وأوضح ، أن المبلغ مقسم على أجزاء بحوالي 800 مليار دولار ستضح عبر صندوق الاستثمارات العامة حتى 2030، و6 تريليون دولار ستضخ ضمن الإستراتيجية الوطنية للاستثمار وسيعلن عن تفاصيلها قريبا.

وبين أن المملكة ستضخ خلال العشر سنوات القادمة 7 تريليونات دولار، تشمل الإنفاق الحكومي والاستثمارات الجديدة، شاملة الإنفاق الحكومي المقدّر بـ 10 تريليونات ريال، ونظيره الاستهلاكي الخاص المتوقّع أن يصل إلى 5 تريليونات ريال حتى 2030.

وأشار إلى أن برنامج “شريك” هدفه تطوير الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتسريع تحقيق الأهداف الإستراتيجية المتمثّلة في زيادة مرونة الاقتصاد ودعم الازدهار والنمو المستدام.

ولفت إلى أنها ستوفر الالاف من فرص العمل والوظائف الجديدة، وسترفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي لحوالي 65% حتى نهاية 2030.

وكان الأمير محمد بن سلمان أعلن في يناير/كانون الثاني أن صندوق الاستثمارات العامّة سيستثمر 40 مليار دولار سنوياً في الاقتصاد السعودي على مدى 5 سنوات.

وبلغ معدّل البطالة في المملكة في الربع الثالث من العام المنصرم 14.9%، بانخفاض طفيف عن مستواه القياسي البالغ 15.4% والذي سجّله في الربع الثاني، بحسب البيانات الرسمية.