العصر الذهبي للدولار -الدولار الشيكل - هبوط الدولار - صندوق النقد -الإيرادات الفلسطينية

صندوق النقد يرفع قيمة قرض للأردن لـ 200 مليون دولار

رويترز- مصدر الإخبارية:

توصل صندوق النقد الدولي لصيغة اتفاق مع الأردن لرفع قيمة برنامج مالي بقيمة 200 مليون دولار.

وقال الصندوق لـ”رويترز” إن الاتفاق الجديد جزء من برنامج ائتماني قائم مسبقاً مع الأردن، وجاء عقب مراجعة أكدت أن البرنامج في الاتجاه الصحيح.

وأضاف صندوق النقد أن إجمالي البرنامج سيصل إلى حوالي 1.95 مليار دولار خلال الفترة من 2020 إلى 2024، ويأتي في إطار تسهيل الصندوق الممدد لعامين والذي تم إطلاقه في مارس عام 2020 .

وأشار الصندوق إلى أنه جرى مؤخراً إدخال تغيرات لدعم الإنفاق غير المدرج في الميزانية، والذي يغطي نفقات الطوارئ والإمدادات والمعدات الطبية، وسبل تفشي فايروس كورونا.

وأكد الصندوق، على أنه “في حال كان تأثير التفشي عميقا بدرجة تضع أهداف البرنامج في خطر، فسيتم تطويع البرنامج بشكل أكبر مع الظروف المتغيرة بناء على التوصل لتفاهمات مع السلطات الأردنية”.

وكان البنك الدولي قد أعلن في تحديث جديد للأرقام، أن محفظة عمليات البنك الجاري تنفيذها في الأردن حتى أيلول (سبتمبر) من العام الحالي تبلغ 13 مشروعا بقيمة حوالي 2.7 مليار دولار من القروض منخفضة الفائدة والتمويل الميسر والمنح.

ووافق البنك مؤخراً على مشروع التحويلات النقدية الطارئة في الأردن لمواجهة تداعيات كورونا، وتوفير المساندة المالية للأسر الفقيرة والمستضعفة والأولى بالرعاية المتضررة من هذه الجائحة.

ولدى الأردن صندوق استئماني متعدد المانحين، وهو الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للنمو الشامل والفرص الاقتصادية في الأردن، وتبلغ قيمة المساهمات التي تم التعهد بتقديمها لهذا الصندوق 51.5 مليون دولار من وزارة التنمية الدولية البريطانية وكندا وهولندا ويمول هذا الصندوق 13 منحة ينفذها البنك الدولي والجهات المتلقية لها.

Exit mobile version