تجار قطاع غزة- حسام أبو يونس

جهود دولية لتطعيم تجار قطاع غزة ضد كورونا

القدس- مصدر الإخبارية:

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية اليوم الثلاثاء عن جهود دولية تجري لتطعيم تجار قطاع غزة الذي يخرجون بشكل منتظم لإسرائيل، بلقاح فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة، إن الجهود تهدف لتطعيم 7 ألاف تاجر يمرون عبر معبر بيت حانون/إيرز شمال القطاع بشكل أسبوعي.

ويُعتبر معبر بيت حانون/ايرز هو المعبر الوحيد الذي تسمح فيه “إسرائيل” للتجار ورجال الأعمال في التنقل لأراضي الضفة الغربية وإسرائيل والأردن ، يضاف إليها نسبة ضئيلة جداً من سكان القطاع المرضى وضمن شروط معجزة من السفر .

ويترقب تجار ورجال أعمال من غزة السماح لهم باستئناف تنقلاتهم عبر معبر بيت حانون “ايرز” شمال قطاع غزة، لمتابعة أنشطتهم التجارية البينية والخارجية، وذلك عقب تخفيف سلطات الاحتلال الإسرائيلية من حالة الطوارئ المتخذة للحد من جائحة “كورونا”.

وكبدت حالة الطوارئ التي أعلن عنها الجانب الإسرائيلي إثر إغلاق معبر إيرز ، التجار ورجال الأعمال خسائر مالية عالية، وفوتت عليهم فرصاً عدة في عقد صفقات تجارية، ومتابعة نشاطاتهم عن كثب، مما دفعهم لدعوة الحكومة لاعفائهم من الرسوم والجمارك فترة مؤقتة لحين استعادة نشاطهم الاقتصادي.

ووصلت مؤخراً نحو 60 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي المضاد لفيروس كورونا والمقدمة من الإمارات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي.
في حين وصلت الدفعة الأولى من اللقاحات من رام الله وبتنسيق مع وزارة الصحة هناك وقد احتوت على ألفي جرعة من لقاح سبوتنيك-في.

Exit mobile version