أرامكو

أرامكو وداو تقدمان ضمانات بـ 3.7 مليار دولار لهيكلة ديون “صدارة”

الرياضمصدر الإخبارية:

أعلنت شركتا “أرامكو” و”داو” اليوم الاثنين عن تقديم ضمانات بقيمة 3.7 مليار دولار لإعادة هيكلة ديون شركة “صدارة” للكيميائيات.

وقالت أرامكو في بيان نشر على موقع الأسهم السعودية “تداول” إنها أبرمت اتفاقيات تتعلق بإعادة هيكلة الديون ذات الأولوية لشركة صدارة للكيميائيات، وتعديل بعض شروط الترتيبات التجارية لشركة صدارة للكيميائيات فيما يتعلق بشراء مواد اللقيم والتسويق لمنتجات صدارة النهائية.

ويـعد هذا الضمان أقل بكثير مقارنة بالضمانات المقدمة سابقًا والتي بلغت قيمتها 10 مليارات دولار والتي تم الإفصاح عنها وقت اكتمال مشروع صدارة فـي نوفمـبر 2020.

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة أيـضاً احكام إعادة الهيكلة امتيازات مـثل منح فترة سماح لا يتم بموجبها سداد أصل الدين حتى تاريخ 15 يونيو 2026، وتمديد تاريخ الاستحقاق النهائي لجميع التسهيلات من عام 2029 إلى عام 2038.

وأبرمت “أرامكو” السعودية وشركة داو وصدارة للكيميائيات اتفاقيات بغرض تزويد لقيم إضافي عن طريق زيادة كمية الإيثان والبنزين الطبيعي التي يتم توريدها عن طريق أرامكو السعودية وزيادة تدريجية في حقوق أرامكو السعودية في تسويق المنتجات النهائية التي تنتجها صدارة للكيميائيات وذلك من خلال الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي تخضع لشروط معينة متفق عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة صدارة للكيميائيات طرف ذي علاقة بشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، نظرًا لكونها أحد تابعيها إذ تمتلك شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) نسبة 65% من رأس مال شركة صدارة للكيميائيات.

Exit mobile version