السفينة العملاقة

نجاح جهود تعويم السفينة العملاقة في قناة السويس

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت شركة إنتش كيب لخدمات الشحن، اليوم الاثنين، إن سفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن التي علقت في قناة السويس أعيد تعويمها اليوم الاثنين ويجري تأمينها.

جاء ذلك في تغريدة للشركة عبر حسابها في موقع تويتر.

وكانت هيئة قناة السويس، قد أعلنت الأسبوع الماضي إيقاف حركة الملاحة بالقناة بشكل مؤقت، على إثر تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة.

وذكرت هيئة قناة السويس في بيان “إن السفينة إيفر غيفن جنحت صباح الثلاثاء وهو ما “يعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرًا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها”.

وأضاف البيان “أن طول السفينة الجانحة يبلغ 400 متر الأمر الذي أدى لوقف حركة المرور في قناة السويس مع ارتفاع المد حيث عملت خمسة زوارق قطر على جر السفينة إلى مياه أعمق”.

وخلال الأيام الماضية، قادت مصر جهوداً دولية وإقليمية متعددة لمحاولة تعويم السفينة، التي تسببت في تعطيل حركة النقل البحري عالمياً وأدت لخسائر اقتصادية فادحة.

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع الأسبوع الماضي، أن أعمال تعويم السفينة، ستمضي وفق السيناريو، لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة، من خلال القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طنا.

وأثارت السفينة الجانحة في قناة السويس اهتمامًا عالمياً، مما دفع الشركة اليابانية المالكة لها، للاعتذار بعد نحو 24 ساعة.

ولم تسفر السفينة الجانحة عن أي إصابات أو تسرب نفطي وفق إفادة شركة شوي كيسن والتي تعمل حالياً تعمل حاليا على حل المشكلة، لكن دون توضيح ماهية الحل الممكن.

وأوضحت شوي كيسن أنها تتعاون مع شركة الإدارة الفنية والسلطات المحلية لتحرير السفينة، لكن العملية صعبة للغاية، وفق ما نقلت أسوشيتد برس.

وأضافت: نحن آسفون للغاية للتسبب في قلق للسفن التي تسافر أو تخطط للسفر في قناة السويس، وجميع الأشخاص المرتبطين بها.

وبدورها، قالت شركة ليث إيجنسيز، مزود الخدمات في القناة، إن 150 سفينة على الأقل تنتظر تخليص السفينة إيفر غيفن، بما في ذلك سفن بالقرب من بورسعيد على البحر المتوسط وميناء السويس على البحر الأحمر، وتلك العالقة بالفعل في مجرى القناة في البحيرات المرة.

Exit mobile version