السفينة الجانحة

تحريك السفينة الجانحة لأول مرة منذ بداية الأزمة

وكالات-مصدر الاخبارية

احتفالات بتحريك السفينة الجانحة، حيث أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع عن نجاح محاولات تعويم السفينة الجانحة للمرة الأولى منذ بداية الأزمة، وذلك من خلال إزاحتها مسافة 4 أمتار من الأمام والخلف.

وقال رئيس هيئة قناة السويس:” أصبح هناك مياه تحت دفة السفينة وأسفل الرفاص وإن كان التحرك بسيطًا مما يفتح أبواب الأمل”.

وأشار إلى استمرارية العمل  على تعويم السفينة الجانحة، وهنالك عمليات الإنقاذ متواصلة على مدار الساعة “حيث تعمل الكراكات لمدة 12 ساعة في أوقات الجزر بينما تعمل القاطرات في أوقات المد

وتابع ستنتضم قاطرة هولندية بقوة شد (85 طنا) إلى عمليات الإنقاذ مساء اليوم، لافتا لوجود فريق إنقاذ هولندي يعمل مع هيئة القناة منذ اليوم الثالث للأزمة.

وكان قد صرح ربيع أمس السبت أن الرياح القوية “ليست السبب الوحيد” لجنوح السفينة، مشيراً إلى دور لقطبان السفينة في الحادث.

وبيّن ربيع أن التحقيقات جارية، لكنه لم يستبعد وقوع خطأ بشري أو فني، معبراً عن أمله في أن تتمكن عمليات التجريف من تحرير السفينة الجانحة دون اللجوء إلى نقل حمولتها.

وكانت  أيضًا قد أعلنت هئية قناة السويس في تصريحات سابقة من اليوم، عن انطلاق قاطرتا سحب، إلى القناة المصرية للمساعدة في جهود تحرير سفينة الحاويات العالقة منذ أيام.

وقالت الشركة التي تدير السفينة بيرنهارد شولت شيب مانجمنت، أنه يامكان السفينةالتي  ببلغ طولها 400 متر – التحرك من خلال القاطرات مع استمرار الحفارات في تفريغ الرمال والطين من أسفل مقدمة السفينة إلى جانب الميناء، بحسب ما نقلت “أسوشيتد برس”.

كذلك استبعدت الشركة في تحقيقاتها الأولية وجود أي عطل ميكانيكي أو عطل في المحرك كسبب لحادث سفينة السويس الجانحة.

ورغم أن عدة مبادرات تقدمت من جهات إقليمية ودولية، لدعم ومساندة قناة السويس في تحريك السفينة الجانحة، إلا أن المخاوف من توقف شريان التجارة العالمي لا يزال قائمًا.

ماذا سيحدث والى أين وصلت محاولات حل أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس؟

Exit mobile version