لجنة الانتخابات المركزية

لجنة الانتخابات تشرح أسباب رفض طلبات القوائم المترشحة للتشريعي

رام الله- مصدر الإخبارية

شرحت لجنة الانتخابات الفلسطينية، اليوم الأحد، الأسباب التي تدفعها لرفض طلبات ترشح القوائم الانتخابية المترشحة للتشريعي.

وأفادت اللجنة في بيان صدر عنها، أن رفض طلب ترشح أي قائمة يكون نتيجة عدم تحقق أحد الشروط القانونية التي نص عليها القانون، والمتمثلة بأن الطلب غير مستوفِ للشروط المنصوص عليها في القانون، أو عدم صحة البيانات التي تضمنها الطلب أو المرفقات أو إذا كان العدد النهائي لمرشحي القائمة أقل من 16 مرشحاً أو زاد عن 133 مرشحاً.

ولفتت اللجنة إلى أن الترشح لانتخابات المجلس التشريعي للعام الجاري، سيبقى مفتوحا حتى منتصف ليلة الأربعاء 31 آذار/مارس الجاري، مشيرةً إلى أنها تلقت 5 طلبات ترشح حتى تاريخه، تم قبول ثلاثة منها، فيما تواصل اللجنة دراسة الطلبين الآخرين.

وأكمل البيان، أن رفض الطلب يأتي أيضا لعدم التزام القوائم الانتخابية المترشحة للتشريعي بكوتا المرأة التي حددها القانون (على الأقل امرأة واحدة بين أول 3 أسماء، ثم امرأة في كل 4 أسماء تلي ذلك)، أو إذا تقدمت القائمة بطلب اعتماد اسم أو شعار أو رمز خاص بقائمة انتخابية أخرى مسجلة، أو بقائمة غير مسجلة ولكنها معروفة في الأراضي الفلسطينية، أو شعار يوحي بأنه تابع لدولة فلسطين أو ينتمي إليها.

وذكر أنه يمكن للقوائم التي تُرفض طلبات ترشحها، تصويب أوضاعها خلال فترة الترشح القانونية والتي تنتهي منتصف ليلة 31 آذار/ مارس الجاري.

وأكدت اللجنة في البيان، على تجديد دعوتها للقوائم الراغبة بالترشح، بالمبادرة إلى تقديم طلباتها في أسرع وقت ممكن، وعدم الانتظار إلى اليوم الأخير للترشح، لتجنب رفضها بسبب وجود خلل في استيفاء أي من الشروط المذكورة أعلاه.

Exit mobile version