إلى أين وصلت محاولات حل أزمة سفينة السويس الجانحة؟!

فيديو لاحتفال السفن بتحركها 30 درجة

وكالات – مصدر الإخبارية

في الوقت الذي ينتظر فيه العالم حل لمشكلة السفينة الجانحة في قناة السويس، انطلقت قاطرتا سحب، اليوم الأحد، إلى القناة المصرية للمساعدة في جهود تحرير سفينة الحاويات العالقة منذ أيام.

وقالت الشركة التي تدير السفينة بيرنهارد شولت شيب مانجمنت، إن القاطرات ستدفع السفينة – التي ببلغ طولها 400 متر – مع استمرار الحفارات في تفريغ الرمال والطين من أسفل مقدمة السفينة إلى جانب الميناء، بحس ما نقلت “أسوشيتد برس”.

وأكدت الشركة في تحقيقاتها الأولية أنها تستبعد أي عطل ميكانيكي أو عطل في المحرك كسبب لحادث سفينة السويس الجانحة.

بدوره صرح رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع السبت أن الرياح القوية “ليست السبب الوحيد” لجنوح السفينة، مشيراً إلى دور لقطبان السفينة في الحادث.

وبيّن ربيع أن التحقيقات جارية، لكنه لم يستبعد وقوع خطأ بشري أو فني، معبراً عن أمله في أن تتمكن عمليات التجريف من تحرير السفينة دون اللجوء إلى نقل حمولتها.

وأكد أن العمل مستمر 24 ساعة لتعويم السفينة الجانحة في القناة، *حيث وصلت 10 قاطرات وجرافتين تعمل بنظام الشد والدفع لتحرير السفينة.

وتابع: “في الوقت الحالي المد عالي ونستغل هذه الفترة في القطر والدفع بالجرافات، وتمكنّا من تحرير دفة السفينة، وهي الآن تتحرك بـ 30 درجة يميناً ومثلها يساراً، كل هذه الأشياء لم تكن تتحرك، وإن شاء الله تستمر الجرافات في عملها، إذ تمكنت من خلق مستوى للمياه تحت الرفاسات والدفة”.

وأظهرت مقاطع فيديو احتفال السفن في قناة السويس بإطلاقها “الأبواق”، إثر النجاح في تحرير دفة السفينة الجانحة 30 درجة، رغم استمرار إغلاقها للقناة.

اقرأ أيضاً: هيئة قناة السويس تكشف عن مستجدات الناقلة الجانحة “إيفر غيغن”

وكانت السفينة الضخمة “إيفر غيفن”، وهي سفينة يابانية تنقل بضائع بين آسيا وأوروبا علقت، الثلاثاء الماضي، في ممر أحادي في قناة السويس.

ومنذ ذلك الوقت تحاول السلطات تحريك السفينة، التي أدت إلى توقف حركة مرور البضائع عبر القناة – التي تقدر بأكثر من 9 مليارات دولار يومياً.