أزمة محروقات في سوريا بسبب تعطل حركة الملاحة بقناة السويس

دمشق- مصدر الإخبارية:

تعيش سوريا أزمة شح في المحروقات بسبب تأخر وصول ناقلة نفط بفعل تعطل حركة العبور في قناة السويس.

وقالت وزارة النفط السورية إن لجأت لترشيح توزيع الكميات المتوفرة من البترول لحين عبور الناقلة عبر قناة السويس، لتجنب الانقطاع في المشتقات النفطية.

وأضافت الوزارة أن جنوح السفينة في قناة السويس تسبب بالإخلال بواردات النفط القادمة إلى الأراضي السورية، من خلال تأخير وصول شحنة للبلاد.

وتواجه سوريا الغارقة في الحرب منذ العام 2011 أزمة اقتصادية حادة، وكانت السلطات قد أعلنت في منتصف مارس رفع سعر البنزين بأكثر من 50 في المئة في ظل تفاقم أزمة شحّ المحروقات التي دفعت دمشق إلى تشديد الرقابة على التوزيع.

ومنذ الثلاثاء، تعطّلت حركة عبور قناة السويس بعد جنوح سفينة في الممر الحيوي الذي يمر عبره سنويا 1.1 مليار طن من البضائع، أي نحو 10 بالمئة من مجموع حركة التجارة العالمية، وفق خبراء.

وتحتاج سوريا يوميا إلى ما لا يقل عن 7000 طن من الفيول، و1200 طن من الغاز، بالإضافة إلى 6 ملايين ليتر من المازوت و4.5 ملايين ليتر من البنزين.

وتبلغ تكلفة تأمين هذه الاحتياجات نحو 4 مليارات ليرة سورية، أي ما يعادل 8 ملايين دولار أمريكي، وبالتالي فإن القيمة تصل إلى 200 مليون دولار شهريا.

ويعادل الإنتاج المحلي من النفط 24 ألف برميل يوميا، في حين تحتاج البلاد يوميا 136 ألف برميل، أي ما يعادل 24 % فقط من الاحتياجات المحلية.