أونروا: لم نتسلم تأكيدات رسمية من واشنطن بعودة التمويل

القدس_مصدر الاخبارية

كشف الناطق باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” سامي مشعشع مساء اليوم، أن الوكالة لم تتسلم تأكيدات رسمية مباشرة من الولايات المتحدة الأميركية بعودة التمويل أو قيمته أو موعد عودته.

وأضاف مشعشع في تصريح صحفي، بأن إدارته بانتظار هذه المساعدات على أحر من الجمر؛ لأن الوضع المالي للوكالة صعب للغاية، مشيراً أن أزمة الوكالة رغم عودة المساعدات الأميركية ستبقى صعبة للغاية”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن واشنطن في طور تحديد كيفية المضي قدمًا في استئناف جميع أشكال المساعدة للفلسطينيين، بما يتماشى مع القانون الأميركي، بعد أن قطعت الإدارة الأميركية السابقة الدعم عن الفلسطينيين ولاجئي فلسطين.

وبين مشعشع أن قرار واشنطن بوقف المساعدات للأونروا من الإدارة الأميركية السابقة كان سياسيا بامتياز، ولا علاقة له بشيء آخر، وبالتالي عودة المساعدات لأونروا والتبرعات والمساعدات للسلطة الفلسطينية هو أيضا قرار ساسي.

وأوضح بأن عودة هذا التبرع، سيساعد جزئيا بتجاوز الازمة المالية، مفصلاً، أنه ولهذا السبب الجهود المستمرة من قبل الحكومة الأردنية والسويد وهما راعيا الحوار الاستراتيجي.

وتابع مشعشع: “حتى الآن لا نعرف قيمة التبرعات الأميركية ، ففي نهاية 2017 بلغت التبرعات الأميركية 360 مليون دولار، ولا نعرف إذا عاد المبلغ كاملا أو جزءاً منه.

وأعلنت إدارة الرئيس الامريكي السابق ترامب في أيلول/سبتمبر 2018 عن إغلاق البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن، متهمة القادة الفلسطينيين بعدم إجراء “مفاوضات مباشرة مع إسرائيل”، وألغت إقامة ممثّل بعثة منظّمة التحرير الفلسطينية لدى واشنطن وعائلته، وطالبتهم بالرحيل فوراً