أكثر من نصف مليار جرعة من لقاح كورونا تم تطعيمها بالعالم

وكالات- مصدر الإخبارية

أفادت وسائل إعلام، اليوم السبت، أن جرعات التلقيح ضد فيروس كورونا، التي تم تطعيمها في العالم وصل لنحو نصف مليار جرعة.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية في تقرير لها، إن برنامج “كوفاكس” حذر من تأخير في الإمدادات قد يؤثر سلباً على جهود مساعدة البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في مكافحة الفيروس.

ووفقاً للوكالة، فإنه تم استعمال أكثر من 508.3 مليون جرعة حوالي (نصف مليار جرعة) في 164 بلداً ومنطقة على الأقل، وفق إحصاء يستند إلى معطيات رسمية.

وأفادت أن تقديم اللقاح يتسارع بشكل متزايد، حيث استعملت أول مائة مليون جرعة لقاح خلال شهرين، في حين استعملت المائة مليون الثانية خلال عشرين يوماً، والثالثة خلال 15 يوماً، والرابعة خلال 11 يوماً، والخامسة خلال 8 أيام.

ووفقاً للمعطيات، فلا تزال إسرائيل الدولة التي حققت أكبر تقدم في حملة التلقيح. واستعمل البلد الذي يعد 9 ملايين نسمة نحو 10 ملايين جرعة لقاح.

وتلقى 6 من بين 10 إسرائيليين جرعة لقاح واحدة على الأقل، وتطعم أكثر من نصف السكان بالجرعتين. ونتيجة ذلك، تراجع معدل الإصابة بـ«كورونا» من 650 لكل مائة ألف شخص في يناير/كانون الثاني إلى 67 فقط حالياً.

وبحسب التقرير، فإن أبرز الدول الأخرى التي حققت تقدماً كبيراً في التلقيح هي المملكة المتحدة (تلقى 43 في المائة من السكان جرعة واحدة على الأقل)، والإمارات (بين 39 و78 في المائة)، وتشيلي (32 في المائة)، والبحرين (27 في المائة)، والولايات المتحدة (26 في المائة)، وصربيا (19 في المائة)، والمجر (19 في المائة)، والمالديف (42 في المائة)، ومالطا (26 في المائة)، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

البرازيل تتصدر الأولى في تفشي فيروس كورونا