بالتفاصيل| ما حقيقة مقتل أبو بكر البغدادي ؟

سوريامصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام أمريكية اليوم الأحد، إن زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي قتل بغارة أمريكية صادق على تنفيذها الرئيس دونالد ترامب.

وقال مسؤول بارز في البنتاغون في تصريح لـمجلة “نيوزويك” الأمريكية، إن زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي كان هدفا لعملية عسكرية سرية في محافظة إدلب السورية.

وأفادت المجلة الأمريكية بأن القوات الأمريكية نفذت عملية خاصة كان أحد أهم أهدافها أبو بكر البغدادي، في مهمة وافق عليها الرئيس دونالد ترامب قبل حوالي أسبوع من حدوثها.

وأضافت “نيوزويك” أن وزارة الدفاع أبلغت البيت الأبيض أنهم “يثقون بشدة” في أن الهدف عالي القيمة الذي قتل في إدلب هو البغدادي، مشيرة إلى أنهم يتحققون من ذلك.

وقال مسؤول رفيع في البنتاغون لم يذكر اسمه لـ”نيوزويك”، إن تبادلا قصيرا لإطلاق النار حدث عندما دخلت القوات الخاصة الأمريكية الموقع الذي كان فيه البغدادي.

وأضاف المسؤول أن البغدادي فجر نفسه بحزام ناسف، وكان أفراد من عائلته موجودين في المكان لحظة تنفيذ العملية.

وبين أعضاء فريق من قيادة العمليات الخاصة المشتركة التي قامت بالعملية السبت، أن الموقع الذي تم استهدافه كان تحت المراقبة.

عملية أمريكية لقتل أبو بكر البغدادي

من جهته أفاد مسؤول أمريكي في تصريح لوكالة “رويترز” بأن الولايات المتحدة شنت عملية ضد زعيم “داعش”، مشيرا إلى أنه من غير الواضح إن كانت ناجحة.

وذكر “المرصد السوري” أن القوة الأمريكية التي هاجمت زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي كانت تحاول اعتقاله حيا، لكنه فجّر نفسه قبل أن يتم إلقاء القبض عليه.

وحسب “المرصد” فإن “8 طائرات مروحية أقلعت من شمال شرق حلب في الساعة 12 و30 دقيقة عند منتصف الليل الماضي، رافقتها طائرة حربية شنت غارة على مخبأ البغدادي، واشتبكت مع عناصر متحصنة في منزل قرب منطقة غرب قرية باريشا في إدلب”.

واعتبر المرصد أن “المروحيات دليل على أن العملية كانت تتضمن إنزالا جويا ورغبة في اعتقال القيادي الذي كان متحصنا في ذلك المنزل الذي يعود بالفعل إلى قيادي جهادي”، تبين أنه البغدادي نفسه.

وحسب “المرصد” فإن “هناك 9 قتلى نتيجة العملية بينهم القيادي وزوجته وعدد من الأطفال”.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام أمريكية إن البغدادي لقي مصرعه بغارة أمريكية صادق على تنفيذها الرئيس دونالد ترامب.

وصرح مسؤول بارز في البنتاغون بأن زعيم تنظيم “داعش” كان هدفا لعملية عسكرية سرية في محافظة إدلب السورية.

هذا، ومن المنتظر أن يصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيانا هاما، بحسبما أعلنه البيت الأبيض.

وفي منتصف سبتمبر 2019، انتشرت رسالة صوتية منسوبة لزعيم التنظيم تحدث فيها عن خطط تنظيمه اللاحقة، وحذر فيها من أن “العمليات اليومية” مستمرة.

وبدأ البغدادي حديثه بدعوة عناصره إلى “الجهاد”، مشيرا إلى ما وصفها “مبايعات جديدة” لخلافته المزعومة.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version