أهمها الانتخابات.. أبرز ملفات اجتماع اللجنة المركزية الرئاسي

رام الله-مصدر الاخبارية

كشفت اللجنة المركزية لحركة “فتح”، عن أبرز الملفات التي ناقشتها  برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الجمعة، برام الله.

أكدت اللجنة المركزية على سير  ملف  الانتخابات،  وفق ما تم الاتفاق عليه خلال جلسات الحوار الوطني التي عقدت بين الفصائل الفلسطينية، والتي أسفرت عن البدء بتسجيل القوائم الانتخابية للترشح لانتخابات المجلس التشريعي في أجواء إيجابية تؤكد إصرار الجميع على انجاح هذه العملية.

واستمعت اللجنة المركزية خلال اجتمعاها لتقارير اللجان وتحضيراتها المستمرة لتشكيل قائمة الحركة التي تحظى بدعم وتأييد ابنائها وأبناء شعبنا، تمهيداً لتقديمها للجنة الانتخابات المركزية.

كما استمعت لتقرير من وفد الحركة بعد عودته من قطاع غزة وضم كل من روحي فتوح وأحمد حلس وصبري صيدم، واللقاءات التي أجروها مع قيادات وكوادر الحركة في القطاع، وذلك في إطار جهود اللجنة المركزية للانتهاء من إعداد القائمة النهائية للحركة.

وبناءًا على ذلك أقرت اللجنة المركزية الخطوط العريضة التي سيتم من خلالها تحديد القائمة الكاملة في اجتماعها يوم الأحد الموافق 28/3/2021.

وبخصوص الملف السياسي الفلسطيني، أدانت اللجنة المركزية ، اعتداءات الاحتلال المتواصلة بحق الفلسطينيين وشرعنة الاستيطان، مؤكدة على أن الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في أرض دولة فلسطين باطلة ولاغية بموجب أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وشددت على دور الفلسطينيين في التصدي لها، كما أفشل في السابق بالتصدي “صفقة القرن” ومخططات الضم، وصولاً لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وطالبت اللجنة المركزية خلال حوارها، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والضغط على حكومة الاحتلال لوقف مخططاتها التهويدية والتطهير العرقي الذي تقوم به ضد الفلسطينيين، خاصة على صعيد مايجري من انتهاكات في الشيخ جراح وحي البستان وبطن الهوى في مدينة القدس المحتلة، وهدم التجمعات البدوية في الأغوار، وهدم منازل والاستيلاء عليها وتهجير سكانها.

وحذرت من هذه المخططات الإسرائيلية المخالفة لكافة قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، والتي تهدف للقضاء على أي أمل بتحقيق السلام القائم على حل الدولتين وانهاء الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي على أساس الشرعية الدولية.

وتطرقت بالحديث أيضًا عن آخر مستجدات وباء كورونا ودور الحكومة في محاربته وباء فيروس “كورونا”، مشيرة إلى بدء عملية التطعيم، داعية إلى الالتزام الكامل بالتعليمات الصادرة عن الحكومة بهذا الخصوص.

وأكدت على ضرورة تحميل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولياته كقوة احتلال في توفير اللقاحات حسب اتفاقيات جنيف لحقوق الإنسان، مشيرة إلى عدد من الملفات المتعلقة بالشأن الداخلي لحركة فتح.

و رحبت اللجنة المركزية، بالدعوة التي أطلقتها اللجنة الرباعية الدولية مؤخرًا لاستئناف مفاوضات السلام هادفة على أساس حل الدولتين الذي يتوافق مع قرارات الشرعية الدولية.

كما وأكد على ضرورة ترجمة هذه الجهود المبذولة من قبل الرباعية الدولية من خلال الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف انتهاكاتها بحق الفلسطينيين.

وأشار الرئيس إلى أهمية الاستفادة من الزخم الدولي الداعم لعقد مؤتمر دولي للسلام لحل القضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، بأسرع وقت ممكن، وترجمته بما يضمن تحقيق السلام العادل وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967.