الوقاية من حسياسية الربيع

أهم النصائح للوقاية من حساسية الربيع الموسمية

صحة-مصدر الاخبارية

تنتشر بين الناس مع نهاية فصل الشتاء وبداية تقلبات الطقس، مايسمى بحساسية الربيع الموسمية والتي ينتج عنها التهابات بالأنف، يلزمه صداع وصعوبة في التنفس، لذلك نقدم لكم في هذا المقال نصائح للتخلص من هذه الأزمة الصحية والتي تسبب أرق لمن يعانون منها.

نصائح للحماية من حساسية الربيع الموسمية والتهابات الأنف المزمنة.

قلل من تعرضك لمثيرات الحساسية

لا تغادر المنزل في الأيام الجافة والمثيرة للرياح؛ أفضل وقت للخروج هو بعد سقوط الأمطار، ما يساعد في تنقية الهواء من حبوب اللقاح.

قم بتفويض شخص غيرك لجز الأعشاب، واقتلاع الحشائش وغيرها من أعمال البستنة الروتينية الأخرى التي قد تتسبب في ظهور مثيرات حساسية الربيع.

اخلع الملابس التي ارتديتها في الخارج؛ فقد ترغب أيضًا في الاستحمام لغسل حبوب اللقاح الموجودة على بشرتك وشعرك.

تجنب نشر الملابس المغسولة خارج المنزل، فقد تعلق حبوب اللقاح بالملاءات والمناشف.

ارتدِ قناعًا للأتربة إذا كنت تؤدي الأعمال المنزلية بالخارج.

استخدم بدائل طبية لا تحتاج لوصفة طبيب

هناك أنواع متعددة من الأدوية غير الموصوفة طبيًا يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحساسية االتهابات الأنف المنزمنة وتتضمن ما يلي:

مضادات الهيستامين الفموية: يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين في تخفيف العطاس، والحكة، ورشح الأنف والعيون الدامعة. من أمثلة مضادات الهيستامين الفموية: لوراتادين (كلاريتين، ألافيرت)،وسيتريزين (زيرتيك أليرجي، وغيره) وفيكسوفينادين (أليجرا أليرجي).

تعتبر مضادات الهيستامين الأقدم، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) وكلورفينيرامين (كلور-تريميتون)، فعالة إلا أنها قد تجعلك تشعر بالنعاس.

مزيلات الاحتقان: يمكن أن توفر مزيلات الاحتقان الفموية مثل البسودوفدرين (سودافيد، وأفرينول، وغيرها) تخفيفًا مؤقتًا لألم الانسداد الأنفي. تأتي مزيلات الاحتقان أيضًا على شكل بخاخات أنف، مثل الأوكسي ميتازولين (أفرين) وبفينيليفرين (نيو-سينفرين)، تساعد في التخلص من حساسية الربيع الموسمية.

ولا تستخدم مزيلات الاحتقان الأنفية إلا لتخفيف الألم على المدى القصير. فالاستخدام طويل الأجل لبخاخات الأنف لمزيل الاحتقان يمكن أن يتسبب في تفاقم الأعراض (الاحتقان الارتدادي).

بخاخ الأنف: يمكن أن يخفف بخاخ كرومولين الصوديوم الأنفي من أعراض الحساسية وليست له آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك فإنه يكون أكثر فعالية عند بدء استخدامه قبل ظهور الأعراض.

الأدوية المركّبة: هناك عدد من أدوية الحساسية تجمع بين مضاد الهيستامين ومزيل الاحتقان. من الأمثلة على الأدوية عن طريق الفم: دريكسورال، الذي يصاحب مضادات الهيستامين ديكسبرومفينرامين ماليات مع مضاد الاحتقان سودوافدرين سلفات، وبخاخ الأنف كلاريتين-دي، الذي يجمع بين مضاد الهيستامين لوراتادين مع سودوافدرين سلفات.

وتشمل أهم أعراض حساسية الربيع الموسمية: 

حكة في العينين والحلق

العطس

انسداد / سيلان الأنف

عيون حمراء (التهاب الملتحمة التحسسي)

الصداع

انسداد الجيوب الأنفية

ضيق في التنفس

التعب

التنقيط من الأنف، وهو الإحساس بالمخاط المتدفق أسفل مؤخرة الحلق

Exit mobile version