الصين تسبق الصحة العالمية وتعلن نتائج التحقيق بمصدر كورونا في الصين

وكالات – مصدر الإخبارية

كشف مسؤولون في الصين، اليوم الجمعة، عن نتائج الأبحاث الجارية حول أصول فيروس كورونا المستجد، وذلك قبل إعلان منظمة الصحة العالمية عن نتائج تحقيقاتها في الأمر.

وصرحت وزارة الخارجية الصينية بالقول: “هدفنا هو إظهار انفتاحنا وشفافيتنا، لقد حاربت الصين الجائحة بشفافية وليس لديها ما تخفيه”.

وبحسب الخارجية فإن التقرير اعتمد على نتائج الزيارة التي أجراها فريق من الخبراء الدوليين من منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق إلى مدينة ووهان في الصين، والتي سجلت أول حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم عام 2019، حسبما ذكرت “أسوشيتد برس”.

اقرأ أيضاً: منشأ كورونا.. نتائج مهمة كشفتها تحقيقات الصحة العالمية في ووهان

من جهته أوضح عضو الفريق الصيني ونائب مدير المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فنغ تسي جيان، أن الخبراء ناقشوا أربع طرق محتملة وصل بها الفيروس إلى ووهان.

وبين جيان أنه إما أن خفاشاً يحمل الفيروس أصاب إنساناً بالعدوى، أو أن خفاشاً أصاب حيواناً من الثديّات كان وسيطاً في نقل العدوى للإنسان، أو شحنات من الأطعمة الباردة أو المجمدة، أو مختبر لأبحاث الفيروسات في ووهان.

ولفت إلى أن الخبراء أجروا تصويتاً على الفرضيات بعد مناقشة متعمقة، وخلصوا إلى أن أحد المسارين الحيوانيين أو أن السلسلة الباردة كانت على الأرجح طريقة انتقال العدوى.

في حين حضر مبعوثون من خمسين دولة، إضافة إلى جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي الإحاطة في وزارة الخارجية الصينية.

وتابعت الخارجية في بيان لها أن الصين تعارض بشدة محاولات دول معينة لتسيس قضية تعقب المنشأ وتوجيه اتهامات لا أساس لها ومحاسبتها.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية هوا تشون ينغ أن تعقب الفيروس هو مسألة علمية يجب أن يدرسها العلماء من خلال التعاون، موضحة أن الخبراء ما زالوا يناقشون فحوى التقرير وترجمته، وأنها لا تعرف متى سيصدر.