لاجئو “نهر البارد” يغلقون مراكز “أونروا” احتجاجاً على تجاهل مطالبهم

وكالات- مصدر الإخبارية

أقدمت عائلات فلسطينية، من مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان، على إغلاق جميع مراكز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في المخيم والتي ضمت مبنى “الديزاين”، ومكتب الشؤون ومكتب مدير المخيم، باستثناء العيادة الطبية، احتجاجاً على عدم إعمار منازلهم.

وكان ذلك الإغلاق، أمس الخميس، وقال اللاجئون إنه يأتي احتجاجاً على تهميش وتجاهل جميع المرجعيات والمعنيين في الوكالة لمأساة ومعاناة هذه العائلات من اللاجئين، والتي يبلغ عمر معاناتها 14 عام من التهجير والتشرد، والتي ازدادت في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة خلال الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان.

ووفقاً لما نقلته بوابة اللاجئين الفلسطينيين، فقد تضمنت أبرز المطالب، التي ينادى بها اللاجئون، الإسراع في إعادة الإعمار، وتقديم بدل إيجار إلى حين العودة إلى المنازل، وتقديم مبلغ لكل عائلة كبدل إيجار 12 شهر دفعة واحدة وعاجلة لسد عجز الديون المتراكمة على هذه العائلات، وتأمين طبابة كاملة.

وخلال الاحتجاج، طالبت العائلات، جميع الجهات المسؤولة، إلى بضرورة التمييز الإيجابي تجاهها في جميع التقديمات والمساعدات، بالإضافة إلى تقديم نفس المساعدات المقدمة للفلسطينيين المهجرين من سوريا على اعتبار أن الخسارة متشابهة بسبب الحرب، كما طالبت بوقف الهدر والفساد واستخدام تلك الأموال لمصلحة هذه العائلات ولإعادة إعمار منازلها.

يشار إلى أن هذه العائلات، قد توجهت سابقاً بصرخات ونداءات ومناشدات مشابهة متعددة، دون أي استجابة عملية فعلية على الأرض، بل قوبلت بالتسويف والمماطلة والتهرب.

وكان مخيم نهر البارد قد تعرض لعملية تدمير كاملة نتيجة هجوم عسكري شنه الجيش اللبناني على ما يسمى عناصر فتح الاسلام في المخيم عام 2007 ، وحتى اللحظة لم تتخطى نسبة الإعمار 60%.