الشيخ: نشكر الولايات المتحدة على دعمها للشعب الفلسطيني

رام الله- مصدر الإخبارية

أعرب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ عن شكره، للولايات المتحدة الأمريكية على دعمها للشعب الفلسطيني في مواجهة كورونا.

وقال الشيخ في تغريدة نشرها على حسابه في موقع “توتير”، إننا “نعتبر ما قالته مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة حول أسس الحل القائم على القانون الدولي ويتماشى مع قرارات الامم المتحدة، يشكل أساس للرؤيا السياسية القائمة على حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مساء الخميس أن إدارة الرئيس جو بايدن قررت منح الفلسطينيين 15 مليون دولار لمساعدتهم في مكافحة كوفيد-19 في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهي الأولى منذ قطع المساعدات الأمريكية عن السلطة الفلسطينية منذ عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يذكر أن مسودة مذكرة دبلوماسية أمريكية، أوردت أن “إدارة الرئيس جو بايدن، تعكف على صياغة خطة تهدف إلى إحياء العلاقات الأمريكية الفلسطينية المنهارة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب”.

وجاء في المسودة، أن “الرؤية الأمريكية، هي تعزيز الحرية والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين في المدى القريب”.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأتبعها بنقل السفارة الأميركية إليها في مايو/أيار 2018. وفي يوليو/تموز 2018، تبنى الكنيست الإسرائيلي قانون “الدولة القومية”، وهو القانون الذي منح اليهود -دون غيرهم من مواطني إسرائيل- حق تقرير المصير.

وقد ترافق قرار وقف تمويل الأونروا مع قرار آخر اتخذته إدارة ترامب، يتمثّل في حجب مساعدات إغاثية وطبية وتنموية بقيمة 200 مليون دولار، كان يفترض صرفها الأعوام السابقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.