الاقتصاد تعلن عن التسهيلات الاقتصادية المقدمة في غزة للعام 2021

غزة-مصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة عن التسهيلات الاقتصادية المقدمة حديثاً لقطاعات العمل في غزة.

وقال الناطق بإسم الوزارة عبد الفتاح أبو موسى في تصريح لإذاعة صوت الأقصى ، إن التسهيلات الاقتصادية تقدم على مدار الساعة في غزة بالتعاون مع القطاع الخاص والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية والغرف التجارية بهدف تقديم الخدمات  ومحاربة الغش ورفع الأسعار والاحتكار.

واضاف أن جميع القطاعات الاقتصادية تأثرت بجائحة كورونا خلال العام الماضي وفي بداية 2021، لاسيما على صعيد أسعار النقل والتي شهدت ارتفاعا وأدت لزيادة أسعار  بعض المنتجات مثل الزيوت والسكر والقمح.

وأكد أن الوزارة تتابع مع التجار الأسعار والفواتير وتفاصيل النقل في جميع السلع.

وتابع” أي تاجر يرفع سلعة معينة دون تبرير وتوضيح سوف تلاحقه الوزارة في اتخاذ الإجراءات القانونية وعلى المواطن أن يأخذ دوره في الإبلاغ عن هكذا مشكلات”. مشيرًا إلى أن وزارته سوف تتابع جميع الشكاوى.

ولفت إلى أن وزارته تقدم التسهيلات عبر الإدارة العامة للشركات التي تؤدي إلى مخزون سلعي وعبر الإدارة العامة للمعابر التسهيلات في البضائع المستوردة, إضافة إلى أن وزارة الاقتصاد رفعت الضريبة عن بعض من المواد الأساسية والرئيسية حتى لا تكون حجة للتاجر لرفع الأسعار أمام المواطن.

ونوه إلى اعفاء أصحاب المصانع المتوقفة عن العمل بنسبة 100%، و المصانع من 20% من فاتورة الكهرباء.

واكد على استثناء رسوم المشاريع الصغيرة لمدة عام، وتقليل مبلغ الجباية على شركات الرياديين الخاصة بالخريجين الجدد من ألف دولار لـ100 دولار، وإعفاء المنتج المحلي من دفع الرسوم إن كان مطابق للمواصفات.