الانتخابات الإسرائيلية

أخر تحديث لنتائج الانتخابات الإسرائيلية

شؤون إسرائيلية- مصدر الإخبارية

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الخميس، آخر  تحديث لنتائج للانتخابات الإسرائيلية بعد فرز 97 % من الأصوات.

ونقلت الصحيفة أن كتلة نتنياهو لها 52 مقعد، أما كتلة معارضيه لها 57 مقعد، بحسب النتائج المحدثة.

وأشارت إلى أن مقاعد الكتل مازلت مرتبطة بنتائج حزبي يمينا وراعم.

ووفق تحديث للانتخابات الإسرائيلية، والمنشور عبر الصحيفة، كالتالي، الليكود 30 مقعد، يش عتيد 17، شاش 9، أزرق أبيض 8، إسرائيل بيتنا 7، العمل 7، يهودت هتوراة 7، يمينا 7، القائمة المشتركة 6، الأمل الجديد 6، ميرتس 6، الصهيونية الدينية 6، راعم.

ومع الإعلان عن النتائج المرحلية للانتخابات التي أظهرت عدم حصول معسكر نتنياهو على أغلبية، شرعت قيادات من الليكود وبتفويض من نتنياهو إجراء اتصالات مع جدعون ساعر بغية أن ينضم حزب “تكفا حدشاه” الذي حصل على 6 مقاعد لحكومة نتنياهو المستقبلية، الأمر الذي رفضه ساعر الذي أنشق عن الليكود بسبب هيمنة نتنياهو على الحزب ومحاكمته بملفات فساد.

وذكرت تقارير إعلامية أنه من المنتظر أن تعقد المشاورات في منزل الرئيس الإسرائيلي ليتم اختيار أحد المرشحين المنتخبين لمهمة تشكيل الحكومة، وذلك بعد أن تكون نتائج الانتخابات واضحة ورسمية ونهائية.

وبحسب التقارير، ستقدم النتائج النهائية إلى الرئيس، في 31 مارس 2021. وأمام الرئيس سبعة أيام لإجراء مشاورات واتخاذ قرار وفرض تركيبة الحكومة على أحد أعضاء الكنيست، أي قبل 7 أبريل 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن اختيار الشخص المناسب لتشكيل الحكومة قد يتم حتى قبل اكتمال الأيام السبعة.

ويقول القانون الأساسي لحكومة الاحتلال إنه يُمنح عضو الكنيست الذي أوكل إليه رئيس الدولة مهمة تشكيل الحكومة 28 يومًا لتشكيل الحكومة، ويجوز للرئيس تمديد الفترة حتى 14 يوماً.

Exit mobile version