توقف الملاحة بقناة السويس لحين انتهاء تعويم السفينة الجانحة

وكالات-مصدر الاخبارية

أوقفت هيئة قناة السويس حركة الملاحة بالقناة بشكل مؤقت، على إثر تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة.

وذكرت هيئة قناة السويس في بيان “إن السفينة إيفر غيفن جنحت صباح الثلاثاء وهو ما “يعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرًا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها”.

وأضاف البيان” أن طول السفينة الجانحة  يبلغ 400 متر  الأمر الذي أدى لوقف حركة المرور في قناة السويس مع ارتفاع المد  حيث عملت خمسة زوارق قطر على جر السفينة إلى مياه أعمق”.

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقًا للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة”.

وأضاف “تستمر أعمال تعويم السفينة، وفق السيناريو، لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة، من خلال القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طنا.

وأثارت السفينة الجانحة في قناة السويس اهتمامًا عالميًا ، مما دفع الشركة اليابانية المالكة لها، للإعتذار بعد نحو 24 ساعة.

ولم تسفر السفينة الجانحة عن أي إصابات أو تسرب نفطي وفق إفادة شركة ” شوي كيسن” والتي تعمل حاليًا تعمل حاليا على حل المشكلة،  لكن دون توضيح ماهية الحل الممكن.  وفق بيان لها.

وأوضحت “شوي كيسن” أنها تتعاون مع شركة الإدارة الفنية والسلطات المحلية لتحرير السفينة، لكن “العملية صعبة للغاية”، وفق ما نقلت “أسوشيتد برس”.

وأضافت “نحن آسفون للغاية للتسبب في قلق للسفن التي تسافر أو تخطط للسفر في قناة السويس، وجميع الأشخاص المرتبطين بها”.

وبدورها، قالت شركة “ليث إيجنسيز”، مزود الخدمات في القناة، إن 150 سفينة على الأقل تنتظر تخليص السفينة إيفر غيفن، بما في ذلك سفن بالقرب من بورسعيد على البحر المتوسط وميناء السويس على البحر الأحمر، وتلك العالقة بالفعل في مجرى القناة في البحيرات المرة.