“حماس” بصدد إعلان قائمتها الانتخابية وخيار “المشتركة” قائماً

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قالت حركة “حماس”، اليوم الأربعاء، إنها لا تزال تواصل مشاوراتها الداخلية؛ لاعتماد القائمة الانتخابية الخاصة بها واختيار الكفاءات العلمية والوطنية.

وأضافت حركة “حماس” على لسان المتحدث باسمها، عبد اللطيف القانوع في تصريحات إذاعية محلية، بأنه خلال أقل من يومين، ستعلن الحركة عن” آلية المشاركة في الانتخابات التشريعية المرتقبة في مايو المقبل.

وأضاف القانوع: “خيار القائمة المشتركة لدى الحركة لازال حاضراً على الطاولة، والخيارات الأخرى مطروحة، مشيراً إلى أن حماس، أعدت قوائم مختلفة، سواء قررت المشاركة بشكل منفرد، أو ضمن القائمة المشتركة”.

وقال: إن حركته حريصة أن تكون ضمن قائمة مشتركة تمثل المجموع الوطني الفلسطيني، و”تضم كافة أطياف العمل السياسي لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية”.

وشدد القانوع على أن “حماس جاهزة لخوص الانتخابات سواء بقائمة مشتركة أو منفردة وستواصل جهودها لتشكيل أكبر تحالف وطني”.

وأضاف المتحدث باسم حركة حماس، بأن “الأسماء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي على أنهم مرشحو قائمة الحركة، لا أساس لها من الصحة، وخلال أقل من يومين ستعلن حماس عن قائمتها ونأمل من أبناء شعبنا التريث في تناقل المعلومات.

وأكد بأنه “لن نسمح للاحتلال الصهيوني بالتأثير على مسار العملية الانتخابية ومحاولاته بالتدخل لإفشال إجرائها في القدس لن تنجح”.

في سياق آخر، قال القانوع: إن إجراء الانتخابات الإسرائيلية للمرة الرابعة خلال عامين، تعكس حالة الأزمة السياسية التي يعاني منها الاحتلال و”عمق الخلافات الداخلية لدى المجتمع الصهيوني وهذا يؤكد أن المجتمع الصهيوني مجتمع هش وإرادة شعبنا هي الأقدر على كسر إرادة الاحتلال”.

حماس تنفي ما يتم تداوله حول أسماء القائمة الانتخابية الخاصة بها

ويوم أمس الثلاثاء، نفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”،  ما يتم تداوله من أسماء عبر شبكات التواصل الاجتماعي مرشحة ضمن قائمتها الانتخابية القادمة.

وقال القيادي في الحركة، عبد الحكيم حنيني في تصريح صحفي صدر عنه، إن الأسماء المعتمدة في أطر الحركة ستكون ضمن القائمة الرسمية والتي سيتم تسليمها للجنة الانتخابات.

وشدد حنيني على أن التسريبات ونشر الشائعات ستفشل في خلق البلبلة والتشويش، فكل أبناء حماس يقفون خلف قيادتهم في اختيارها الذي يسير وفق معايير دقيقة.

ودعا وسائل الإعلام كافة، ونشطاء شبكات التواصل لمراعاة الدقة وأخذ الأخبار من مصادرها المعروفة، وتجنب الوقوع في نقل الشائعات التي يقف خلفها جهات تهدف إلى التشويش على مسار الانتخابات.

وعبد الحكيم حنيني، واحد من أبرز قيادات حماس في الخارج، وأحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية، وهو مبعد خارج فلسطين، منذ خروجه من السجون الإسرائيلية في صفقة وفاء الأحرار.

كما كشفت مصدر مُطّلع، عن آخر استعدادات حركة حماس للانتخابات التشريعية القادمة، حيث أفاد أنها أنهت التحضيرات الخاصة بتجهيز قائمتها الانتخابية المنفصلة.

اقرأ أيضاً: حماس تنفى ما يتم تداوله من أسماء حول قائمتها الانتخابية

وقال المصدر الذي فضّل عدم التصريح باسمه، في حديث لمصدر الإخبارية، إن تشكيل تلك قائمة حماس الانتخابية لا يعني إنهاء خيار القائمة الوطنية الشاملة بشكلٍ كامل، إنما يأتي ضمن استعدادات حماس للانتخابات التشريعية.

وأضاف أن “إتمام تشكيل القائمة المنفصلة، جاء ضمن خطة مسبقة وضعتها الحركة، بناءً على السيناريوهات التي أقرت اعتمادها لتحديد شكل مشاركتها بالانتخابات التشريعية”.

وأشار إلى أن “حماس ستعطي الفرصة حتى آخر لحظة، لتشكيل القائمة الموحدة، التي أعلنت عن رغبتها بوجودها مسبقاً، وفي حال تعذر ذلك، فستقدم قائمتها المنفصلة للجنة الانتخابات”.

وقال المصدر إن “القائمة التي تم تشكيلها، تضم نخبة من كوادر الحركة الفاعلين والقيادات الميدانية الوزانة، إضافة لشخصيات ونخب مجتمعية، كما راعت التنوع الجغرافي بين كل المناطق الفلسطينية، سواء القدس أو الضفة الغربية أن قطاع غزة”.