تراجع عدد الشيكات التي قدمها الفلسطينيون للصرف إلى 19.4%

غزةمصدر الإخبارية:

أظهرت بيانات مالية ومصرفية تراجع في عدد الشيكات التي قدمها الفلسطينيون للصرف إلى 19.4% على أساس سنوي، في حين قدموا 1.148 مليون ورقة للصرف خلال شهري يناير وفبراير من 2021.

وجاء التراجع حسب البيانات، هبوطاً من 1.424 ملايين ورقة في الفترة المقابلة من العام الماضي، بسبب حالة الانهيار الاقتصادي وحالة الخوف الناشئة عن التفشي الكبير لجائحة كورونا.

وبينت البيانات أن الفلسطينيين قدموا 28 ألف ورقة شيك للصرف يومياً خلال شهري فبراير ويناير، مقارنة بـ34.7 ألف ورقة يوميا في الفترة المقابلة من العام السابق.

وأشارت إلى أن القيمة المالية للأوراق المقدمة للصرف بغلت 3 مليارات دولار، في حين بلغت في العام الماضي 3.25 مليارات دولار على أساس سنوي.

وقدرت البيانات المتوسط لقيمة الأوراق المقدمة للصرف خلال ذات الشهرين بحوالي 73 مليون دولار ، مقارنة بـ 79.2 مليون دولار يومياً في 2020.

وتشمل أرقام الشيكات المرتجعة والمقدمة للصرف، الأوراق التي قدمت للصرف داخل فروع البنوك، وداخل غرفة المقاصة، والشيكات مع إسرائيل.

ويعتبر الشيك ثاني أكبر وسيلة دفع بعد الكاش في السوق المصرفية الفلسطينية، وارتفعت وتيرة تداولها، مع ظهور أدوات دفعها في قطاعات واسعة، تصل إلى شراء العقار، بدون أية دفعات كاش.

وتراجعت نسبة الأوراق المرتجعة في السوق الفلسطينية، بنسبة 6.4% خلال أول شهرين من العام الجاري إلى 238.45 مليون دولار.

وانخفضت الشيكات المرتجعة انخفضت من 254.8 مليون دولار في الفترة المقابلة من 2020.

ويأتي انخفاض قيمة الشيكات المرتجعة، بسبب تراجع قيمة الشيكات المقدمة للتقاص خلال أول شهرين من العام الجاري إلى 3 مليارات دولار، نزولا من 3.25 مليارات دولار على أساس سنوي.

لكن من حيث النسبة، صعدت الأوراق  المقدمة للتقاص خلال أول شهرين من العام الجاري إلى 7.93% بينما بلغت النسبة 7.83% على أساس سنوي.

وبلغ عدد الشيكات المرتجعة خلال أول شهرين من العام الجاري 136.079 ألف ورقة، بينما بلغت في الفترة المقابلة من العام الماضي 149.8 ألف ورقة على أساس سنوي.