الأرصاد الجوية - أجواء خريفية الطقس درجات الحرارة

الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة وأجواء غائمة جزئياً

رام الله – مصدر الإخبارية 

توقعت دائرة الأرصاد الجوية والطقس أن يكون الجو اليوم الأربعاء، بارداً نسبياً، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نتيجة امتداد منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة.

كما ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق خاصة الشمالية.

ويوم الخميس، توقعت الأرصاد الجوية أن يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق خاصة الشمالية، والرياح غربية نشطة السرعة، والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

أما يوم الجمعة، رجحت الأرصاد أن يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً خاصة فوق المرتفعات الجبلية، حيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق خاصة الشمالية.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية خلال الأيام المقبلة من: التقلبات الجوية والانخفاض الحاد على درجات الحرارة، وشدة سرعة الرياح، وخطر التزحلق على الطرقات، وتدني مدى الرؤيا الأفقية.

وفي سياق متصل، أكد الجهاز المركزي للإحصاء، والإدارة العامة للأرصاد الجوية،  الثلاثاء، ارتفاع درجات الحرارة وكميات الأمطار خلال العام 2020 في فلسطين عن المعدل العام، في حين نابلس كانت أكثر المناطق رطوبة وأقلها أريحا.

وأوضح الجهاز المركزي خلال بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية ، الذي صادف أمس الثلاثاء، أبرز ملامح طقس فلسطين خلال العام 2020.

في حين تراوحت كميات الأمطار ما بين 849 ملم في محطة نابلس، و121 ملم في محطة أريحا، وبلغ المعدل العام لسقوط الأمطار في محطة نابلس يبلغ 660 ملم وفي محطة أريحا يبلغ 166 ملم. والجدير بالذكر أن كميات الأمطار تركزت في معظم المحافظات في شهر كانون ثاني.

وأوضح الجهاز أنه جرى تحليل بيانات الحرارة عن طريق انتقاء محطات تمثل النظام المناخي في فلسطين حيث تم اخذ عينة التحليل لمحطة تمثل المناطق الجبلية وشبه الساحلية والمنطقة الغورية.

وأشارت بيانات الأرصاد الجوية للعام 2020 إلى أن درجات الحرارة قد مالت إلى الارتفاع عن المعدل العام في كافة المحطات؛ ويعود ذلك لتـاثر فلسطين بموجات حر خلال أشهر أيار وأب وأيلول والتي كان تأثيرها اكبر على المناطق الجبلية والساحلية وشبه الساحلية، مما جعل ارتفاع معدلات درجات الحرارة في هذه المناطق عن معدلاتها العامة واضحا،ً وقد ترافقت موجات الحر هذه بارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة في ذات المناطق. بلغ أعلى ارتفاع عن المعدل العام في محطة طولكرم بواقع 6.5 مo، و1.6 مo في محطة جنين.

وتحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وأعضاءها البالغ عددهم 189 دولة، ومجتمع الأرصاد الجوية على نطاق العالم، باليوم العالمي للأرصاد الجوية في 23 آذار من كل عام حول موضوع مختار، حيث كان موضوع هذا العام هو “المحيطات وعلاقتها بالمناخ والطقس”.