الكشف عن مشروع أضخم “مزرعة دواجن حديثة” في غزة

غزة _مصدر الاخبارية

كشفت وزارتي المالية والزراعة عن مشروع مزرعة دواجن حديثة هي الأكبر في قطاع غزة، والمقامة بمنطقة المحررات جنوب القطاع على مساحة 20 دونم كمشروع للقطاع الخاص، مشيرين إلى أن الفترة المقبلة ستشهد اضافة 20 دونم أخرى للمشروع، والذي يضم فقاسة ومزرعة نموذجية وثلاجات ضخمة لحفظ الدواجن المبردة.

وأعلن وكيل وزارة المالية عوني الباشا في بيان أصدرته وزارة المالية على صفحتها اليوم الثلاثاء، عن تنظيم اركان الوزارة لجولة تفقدية لهذا المشروع، موضحاً أن الجولة تأتي للاطلاع على سير العمل بمشاريع مقامة بالمحررات تنفذها وزارة الزراعة، وبتسهيلات ودعم من وزارة المالية في ظل اهتمام الحكومة بالتنمية الاقتصادية الزراعية.

وثمن الباشا جهود وزارة الزراعة في تطوير المحررات بالمشاريع التنموية الكبرى، مشدداً على أن وزارة المالية تسخر امكانياتها كافة في اطار تعزيز هذه المشاريع وخدمة القطاع الزراعي بما يساهم في التنمية الاقتصادية الزراعية.

وبين أن وزارته تقدم تسهيلات كثيرة لإنجاح هذه المشاريع التنموية، لتعزيز الاقتصاد الزراعي المقاوم في قطاع غزة.

وشارك وكيل وزارة المالية عوني الباشا ومدير عام اللوازم أحمد الشنطي في جولة تفقدية للمحررات برفقة وكيل وزارة الزراعة د.ابراهيم القدرة، للاطلاع على مشاريع وزارة الزراعة بها.

وزار الوفد مشروع مزارع العنب والأرض التي تم تخصيصها لإقامة مشروع مناحل العسل التابعة لوزارة الزراعة، كما تم الاتفاق على البدء في مشروع مزرعة الجوافة.

ويساهم قطاع الدواجن بما نسبته 40 إلى 50% من إنتاج الثروة الحيوانية، حسب إحصائيات وزارة الزراعة فإنّ 1433 مزرعة تقام على مساحة 422 دونما، منها حوالي 1000 مزرعة منزلية في قطاع غزة، ويعتاش من خلالها أكثر من 2500 عائلة.

ويبلغ معدل استهلاك الدجاج اللاحم في قطاع غزة أسبوعياً 530 ألف دجاجة بحصيلة شهرية تقدر بـ 2,120,000 (مليونين ومئة وعشرين ألف دجاجة )، لتصل إلى ما يقدر سنوياً بـ 25,440 مليون دجاجة (خمسة وعشرين مليون وأربعمئة وأربعين ألف دجاجة).