الأحزاب اليمينية نتنياهو حكومة الاحتلال الجديدة- نتنياهو وحركة حماس - نتنياهو. - نتنياهو فرنسا

نتنياهو يتصدر… النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي

فلسطين المحتلة- مصدر الإخبارية

بيّنت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، تقدم حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ 31 مقعداً.

ووفقاً لنتائج العينات الانتخابية التي فرزتها وسائل إعلام، فقد ظهر فوز حزب “يوجد مستقبل” بنحو 16 مقعداً، والقائمة المشتركة بنحو 9 مقاعد و”أزرق أبيض” بـ7 مقاعد في الكنيست.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد ذكرت، في وقت سابق الثلاثاء، أن  نسبة التصويت العامّة في البلاد لانتخابات الكنيست الـ24 وصلت إلى 60.9 % حتّى الساعة الثامنة، من مساء اليوم، وهي أقل بـ4.7% مقارنة بالانتخابات الأخيرة، وهي الأدنى منذ عام 2009، في حين وصل عدد الأشخاص الذين أدلوا بأصواتهم إلى 4 مليون و8 آلاف و422 ناخبا حتّى الساعة ذاتها.

وأشارت تقديرات إلى وصول نسبة التصويت في البلدات العربيّة إلى 41%، حتّى الساعة الثامنة.

وصباح الثلاثاء، بدأت الانتخابات العامة داخل إسرائيل، والتي يجري عقدها للمرة الرابعة خلال أقل من عامين.

وبحسب الإعلام العبري يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع من الناخبين الإسرائيليين حالياً 6,578,084 ناخباً، يقيم خارج الأراضي المحتلة نحو 600 ألف من أصحاب حق الاقتراع.

في حين سيدلي قرابة ستة ملايين شخص الثلاثاء بأصواتهم لانتخاب 120 مقعداً بالكنيست الإسرائيلي.

وكانت لجنة الانتخابات أعدت أكثر من 15 ألف مركز اقتراع مقابل 11 ألفا كانت تجرى من خلالها عملية الاقتراع في السنوات الماضية.

ووفقاً للتقارير توقعت لجنة الانتخابات المركزية نشر النتائج غير الرسمية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي مساء يوم الخميس المقبل وليس بعد ظهر يوم الجمعة القادم كما أشيع.

وذكرت قناة كان أن المئات من الناخبين المصابين بكورونا والمحجورين أيضا سجلوا نفسهم للنقليات الخاصة بهم والهادفة إلى تمكينهم من ممارسة حقهم الانتخابي في ظل الجائحة.

وقال الإعلام العبري أن معارضو نتنياهو يحاولون من خلال الانتخابات الحالية ازاحته عن عرش كرسي رئاسة الحكومة الذي يسيطر عليه منذ 12 عاماً، رغم وجود حالة من التوازن في الأصوات بين الطرفين، بحيث لا يملك أي طرف منهما أفضلية عن الأخر، مع استمرار تقدم حزب “الليكود” من حيث عدد المقاعد التي سيحصل عليها.

Exit mobile version