صحة رام الله: بدء التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” بعد ثبوت فعاليته

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الثلاثاء أنه جرى أمس تطعيم المواطنين بلقاح “أسترازينيكا”، وذلك بعد أن أكدت منظمة الصحة العالمية ومؤسسة الدواء الأوروبية بأنه فعال وآمن، والفائدة المرجوة منه أكثر من الأعراض الجانبية التي قد تكون مرتبطة معه.

وقال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة ياسر بوزية، في تصريحات صحفية: “على الفور بدأنا باستخدام الطعم بعد تلك التوصيات، فتلك المؤسستين اجتمعتا الأسبوع الفائت على مدار أربعة أيام، لتؤكدا نجاعة هذا الطعم، وعدد المطعمين بلقاح كورونا وصل تسعة عشر ألفا،ً بينهم ستة ألاف وثمانمائة في الضفة، واثنا عشر ألفا ومئتان في قطاع غزة.

ولفت بوزية إلى أن الصحة تسلمت الأربعاء الماضي 38 ألف جرعة من لقاح “فايزر”، و24 ألف لقاح “أسترازنيكا”، فيما جرى تخزين اللقاح الأخير لحين صدور إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن الصحة العالمية أكدت أنه تم استخدام ما يزيد عن 270 مليون جرعة من “أسترازينيكا”، منها 20 مليون جرعة في الاتحاد الأوروبي لوحده، وهو ما يؤكد أن اللقاح فعال ويمكن استعماله.

وبيّن أنه يتم اعطاء الطعومات في المديريات أو الصحة بناء على الطعم المتوفر عندها، سواء “فايزر”، و”استرازينيكا”، مشددًا على أنه وبمجرد فتح العبوة الخاصة باللقاح فإنه من الضروري أن تعطى للناس خلال ساعتين حتى لا تتلف، خاصة وأن الطعومات قليلة.

وحول وصول جرعات جديدة من لقاح كورونا أوضح بوزية إأه تم التعاقد مع العديد من الشركات إضافة لمؤسسة كوفاكس، ووعدنا بأن تصل كميات نهاية الشهر الجاري، والشهر المقبل، .

وأشار إلى أن موضوع عدد الجرعات التي ستصل قابلة للتغير نتيجة مدى إمكانية الشركات على التوريد، ومدى توفرها في السوق العالمية، إضافة للحصول على الرزمات الخاصة في التصدير من الدول والاستيراد من الاسرائيليين.

وقال مدير عام الصحة العامة صباح اليوم إن مئة ألف جرعة لقاح ضد فيروس كورونا من جمهورية الصين ستصل خلال الأسبوع القادم.