الاتصالات تعلن خفض أسعار خط النفاذ في فلسطين

وخفض تكلفة الربط بين جوال وأوريدو

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،اليوم الثلاثاء، عن خفض أسعار خط النفاذ للإنترنت في فلسطين اعتباراً من مطلع نيسان القادم.

وقال وزير الاتصالات إسحاق سدر خلال مؤتمر صحفي في البيرة إن “القرار جاء تماشياً مع توجيهات رئيس الوزراء محمد اشتية، الذي أعلن عنها أمس الإثنين، خلال جلسة مجلس الوزراء، والتي تقضي بخفض أسعار الاتصالات في فلسطين، انطلاقاً من توجه الحكومة نحو التحول الرقمي، واستجابة لمطالب المواطنين لا سيما في ظل الظروف التي فرضتها الجائحة”، فيما لم يعلن عن نسب التخفيض.

وتابع سدر: “تم إبلاغ شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) بهذا القرار، والتي ستعلن بدورها عن الأسعار الجديدة لخط النفاذ في فلسطين، ليتسنى للمواطنين الاستفادة من الخصومات المعلنة، والانتقال لسرعات أعلى بكلفة أقل”.

وأضاف: “القرار سيدخل حيز التنفيذ بدءاً من الأول من نيسان، وسيلحظ المواطن نتائجه في فاتورته التي تصدر في شهر أيار”.

وبين الوزير أن القرار شمل”الإيعاز بتخفيض تكلفة الربط بين شركة الاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت، الأمر الذي يعني تشجيع المزودين على تقديم عروض لصالح المواطن، والذي سيحصل بدوره على سرعة انترنت مماثلة لسرعة خط النفاذ الذي يستخدمه”.

ودعا سدر المزودين إلى “الاستفادة من الخصم الممنوح على الربط البيني، والشروع بتقديم عروض منافسة”.

في نفس الوقت أعلن وزير الاتصالات عن خفض كلفة الربط بين شركتي “جوال” و”أوريدو” لخدمات الهاتف الخليوي.

وأوضح سدر  أن هذا ثاني خفض لأسعار خدمات الانترنت في فلسطين، كان أولها في 2019، مضيفاً: “قرارات اليوم بداية لمزيد من التخفيض”.

واستأنف: “خفض الأسعار عملية متتالية، جزء منها بالتوافق مع شركات الاتصالات، وجزء بقرار من الوزارة، وعند اتخاذ أي قرار نوازن بين مصلحة المواطن من جهة، وقدرة الشركات من جهة أخرى”.

وأكد وزير الاتصالات وقف تسويق سرعة 4 غيغا “لعدم جدواها”، واعتبار 8 غيغا السرعة الأدنى، معرباً عن أمله في أن تكون إلى مرحلة تكون فيها 30 غيغا السرعة الاقل، مع بداية العام القادم”.

وفي حديثه عن شبكة الألياف الضوئية، قال سدر إن الوزارة تلقت طلبات من أربع شركات، إضافة إلى شركة الاتصالات الفلسطينية لتزويد هذه الخدمة للمنازل، متابعاً: “سنشهد خلال الأسابيع القليلة المقبلة تطورات في هذا الموضوع”.