الأشغال

الأشغال تعلن عن صرف دفعات مالية للبنية التحتية من أضرار عدوان 2014

غزةمصدر الإخبارية

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، الخميس، عن صرف دفعات مالية لمشروع إعادة تأهيل البنية التحتية في قطاع غزة، المتضررة من العدوان الإسرائيلي عام 2014.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن الأشغال العامة ستصرف دفعة مالية بقيمة نحو 260 ألف دولار للمشروع، مع العلم أن الحكومة قامت بإجراءات صرف نحو 8 ملايين دولار لمشاريع البنية التحتية في القطاع.

وأوضحت أن هذه الدفعات تأتي ضمن المنحة الكويتية المقدّرة ب 200 مليون دولار، والتي أبرمت بين دولة فلسطين والصندوق الكويتي للتنمية بهدف إعمار قطاع غزة.

وقال وكيل وزارة الأشغال العامة والاسكان ناجي سرحان في وقت سابق، إن شهر نوفمبر القادم سيشهد تنفيذ المنحة الكويتية لإعادة إعمار البيوت المدمرة كلياً في قطاع غزة.

وأضاف سرحان، “: أن “المنحة والبالغ قيمتها 200 مليون دولار سيخصص مبلغ 75 مليون دولار للمساهمة في إعمار 1500 وحدة سكنية من المنازل المدمرة كلياً جراء العدوان الأخير على قطاع غزة أواخر عام 2014”.

وأوضح أنه تم تحقيق المتطلب الأساسي للمنحة الكويتية من خلال تكليف مكتب استشاري كويتي وسيكون له شريك في قطاع غزة للإشراف على المنحة، “يتم طرح هذه المناقصة على المكاتب الهندسية في دولة الكويت الشقيقة، ومن المتوقع أن يكون تسليم العطاءات في العشرين من الشهر الجاري ثم يتم البدء الحقيقي للمنحة”.

وكانت حكومة دولة الكويت قد أعلنت في مؤتمر المانحين لدعم جهود إعمار غزة المنعقد في القاهرة خلال الفترة 12-13 تشرين الأول 2014 عن المساهمة في خطة إعادة إعمار القطاع بمبلغ 200 مليون دولار أميركي من موارد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وستشمل البرامج التي سيتم تنفيذها ضمن هذه المنحة قطاعات الإسكان والبنية التحتية والمياه والاقتصاد والزراعة، وتنفذها وزارة الأشغال العامة والإسكان، ووزارة الحكم المحلي، وسلطة المياه الفلسطينية، ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الزراعة، كل حسب اختصاصها، حسبما يقول سرحان.

وأشار إلى أن التأخير في البدء بتنفيذ المنحة الكويتية متعلق في استكمال الإجراءات الإدارية والفنية للمنحة من قبل دولة الكويت الشقيقة.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version