ما العلاقة بين هرمون “الجوع” والقرارات المالية لدى الإناث؟!

وكالات – مصدر الإخبارية

أثبتت دراسة جديدة أن هرمون الجوع الذي يحفز الشهية، يؤثر على اتخاذ القرارات المالية لدى الإناث.

وبينت الدراسة التي نشرت نتائجها في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء (ENDO 2021)، أن ارتفاع مستويات هرمون الغريلين، المشتق من المعدة، تتنبأ بتفضيل أكبر للمكافآت المالية الفورية الأصغر على المكافآت المالية المتأخرة الأكبر.

وبحسب ما قالت الباحثة المشاركة في الدراسة، فرانسيسكا بليسو، وهي الأستاذ المساعد في الطب في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، فإن نتائج الأبحاث الحديثة على القوارض تشير إلى أن الغريلين قد يلعب دوراً في الخيارات والسلوكيات الاندفاعية.

وتابعت الباحثة: “تشير نتائجنا إلى أن الغريلين قد يلعب دوراً أوسع مما تم الاعتراف به سابقاً في السلوك المتصل بالمكافأة البشرية وصنع القرار، مثل الخيارات النقدية”.

في حين يشير هرمون غريلين إلى الدماغ عن الحاجة إلى تناول الطعام وقد يعدل مسارات الدماغ التي تتحكم في معالجة المكافأة. وتتقلب مستويات هرمون الغريلين على مدار اليوم، اعتماداً على تناول الطعام والتمثيل الغذائي الفردي.

وتضمنت هذه الدراسة 84 مشاركة تتراوح أعمارهن بين 10 و22 عاماً: 50 منهن يعانين من اضطراب الأكل المرتبط بانخفاض الوزن، مثل فقدان الشهية العصبي، و34 من المشاركات الأصحاء.

حيث اختبر الفريق مستويات الدم من إجمالي الغريلين قبل وبعد وجبة موحدة لجميع المشاركين، الذين صاموا مسبقا.

وفي النتائج بعد الوجبة، أجرى المشاركون اختباراً للقرارات المالية الافتراضية، يُطلق عليه مهمة خصم التأخير. وطُلب منهم اتخاذ سلسلة من الخيارات للإشارة إلى تفضيلهم لمكافأة نقدية فورية أصغر أو مبلغ متأخر أكبر من المال، على سبيل المثال، 20 دولاراً في اليوم أو 80 دولاراً في 14 يوماً.

وأكد الباحثون أن الفتيات والشابات الأصحاء اللائي لديهن مستويات أعلى من الغريلين كن أكثر عرضة لاختيار المكافأة النقدية الفورية التي تتضمن المكافأة المالية الأصغر، بدلاً من انتظار مبلغ أكبر من المال.