لقاح أمريكي “إسرائيلي” لفيروس كورونا على شكل أقراص

دولية - مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن شركة أدوية “إسرائيلية” أمريكية بصدد إطلاق تجربتها السريرية للقاح ضد فيروس كورونا على شكل أقراص فموية وليس بواسطة حقنة.

وأوردت صحيفة “معاريف” العبرية عن نداف كيدرون الرئيس التنفيذي لشركة أورمِد بارامديكس قوله: “لقاح كورونا الفموي على شكل أقراص سيقضي على عدد من الصعوبات الموجودة اليوم في مجال التوزيع السريع، ويسمح للناس بتناول الدواء بأنفسهم في المنزل في حال اضطررنا إلى أخذ اللقاح مرة واحدة في السنة”.

وأوضح رئيس الشركة أنها أكملت تجربة أولية على الحيوانات ووجدت أن اللقاح يعزز تطوير الأجسام المضادة الضرورية للمناعة على المدى الطويل.

وبيّن كيدرون أن اللقاح الجديد يستهدف ثلاثة أنواع رئيسية من البروتين في فيروس كورونا، على عكس البروتين الوحيد الذي تستهدفه لقاحات “فايزر” و”موديرنا” وغيرهما، وبالتالي “يمكن أن يكون أكثر مقاومة للطفرات المختلفة من الفيروس”.

وأضاف: “اللقاح الذي يتم تناوله عن طريق الفم سيكون أيضًا أقل خطورة وسيحتوي على آثار جانبية أقل من اللقاحات المتوفرة اليوم”.

وتابع أنه علاوة على ذلك يمكن إرسال اللقاح في درجات حرارة عادية مما يسهل من الناحية اللوجستية شحنه في جميع أنحاء العالم في الوقت الذي يستغرق فيه إرسال اللقاحات للدول الكثير من الوقت.

ونقلت الصحيفة العبرية عن الرئيس التنفيذي للشركة توقعه بالبدء بالتجارب على اللقاح في غضون ثلاثة أشهر.