الخارجية الفلسطينية تدعو العالم لإلزام إسرائيل ببنود الرباعية

محلية - مصدر الإخبارية

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي، إلى ضرورة الطلب من ائتلاف نتنياهو الالتزام ببنود الرباعية الدولية الخاصة بتحقيق السلام.

وأفادت الوزارة في بيان صدر عنها، أن “نتنياهو هو نتنياهو، يتلاعب بالكلمات والألفاظ لتسويق أيديولوجيته الاستعمارية اليمينية المتطرفة التي تعبر عن جوهره وحقيقة مواقفه التي لا تتغير.

وقالت إنه “من الواضح أن نتنياهو يعيش حالة ارتباك وعدم توازن في ظل الإدارة الأميركية الجديدة، خاصة فيما يتعلق بعديد الملفات وفي مقدمتها ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وأشارت إلى أنه “بالأمس صرح للإعلام العبري ان ضم الضفة الغربية لن يتم دون موافقة بايدن واليوم يتفاخر بتمسكه بالسيادة الأمنية على المنطقة الممتدة من النهر الى البحر تحت حجج وذرائع واهية”.

وذكرت الخارجية أن نتنياهو يعترف بتهميش الطرف الفلسطيني ويوحي بعدم وجود ضرورة للتفاوض معه، متذرعاً باتفاقيات السلام التي يعقدها مع الدول العربية وليس مع الفلسطينيين.

وبينت أنه “عقد تحالفاً مع أكثر الأحزاب اليهودية تطرفاً وأكثرها انتماء للمستوطنين المتهمين بالعنف ضد الفلسطينيين والذين يستلهمون أفكار الحاخام المتطرف كهانا العنصرية، ولتبرير ثقافة الضم الاستعمارية العنصرية للضفة الغربية المحتلة يتذرع نتنياهو بإمكانية سيطرة حماس على تقاليد الأمور في الضفة الغربية”.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والدول كافة بإعطاء الاهتمام المطلوب للتحالف الذي عقده نتنياهو مع المتطرف” ايتمار بن غبير” الذي يدعو الى طرد العرب من إسرائيل وضم الضفة الغربية المحتلة، خاصة ما قد يترتب على ذلك من دخوله للكنيست وانضمامه للائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأكدت الخارجية، على ضرورة تطبيق بنود الرباعية المطلوبة من الفلسطينيين على الائتلاف الحكومي القادم في إسرائيل، بما يعبر عن قلق المجتمع الدولي من دخول حزب عنصري فاشي إرهابي للكنيست وانضمامه الى الحكومة الاسرائيلية، وعن خشيته على فرص تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين.